منع فيلم "سيدة الجنة" في بريطانيا بسبب غضب المسلمين

أسماء مندور

سحبت مجموعة سينمات شركة Cineworld جميع عروض فيلم “سيدة الجنة – The Lady Of Heaven في بريطانيا، وهو فيلم يتناول قصة السيدة فاطمة ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بسبب احتجاجات المسلمين في البلاد.

قالت الشركة في بيان: “نظرًا للحوادث الأخيرة المتعلقة بعروض فيلم (سيدة الجنة) فقد اتخذنا قرارًا بإلغاء العروض القادمة للفيلم في جميع أنحاء البلاد لضمان سلامة موظفينا وعملائنا”.

نرشح لك: في ذكراها الـ 50.. القصة الكاملة لصورة “فتاة النابالم” الشهيرة

في نفس السياق، وقّع أكثر من 120 ألف شخص على عريضة عبر الإنترنت يصفون فيها الفيلم بأنه “عنصري وتكفيري”، ودعوا إلى إزالته من جميع دور السينما في المملكة المتحدة، ونُظمت احتجاجات في كثير من المدن البريطانية.

وفي رسالة إلى الشركة، قالت الهيئات الإسلامية في بريطانيا إن الفيلم أثار غضب المسلمين في جميع أنحاء العالم، وكتبوا في رسالتهم عن الفيلم: “إنه قائم على أيديولوجية طائفية وهو يعتبر (كفرًا) بطبيعته في المجتمع المسلم، بل ويسيء بشكل صارخ للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من نواحٍ عديدة ويزعج بشدة كل مسلم”.

سيدة الجنة

ومع ذلك، وصف أحد الأعضاء في مجلس اللوردات قرار منع عرض الفيلم بأنه “كارثي” للفنون ويشكل خطورة على حرية التعبير، وانتقد معارضوا القرار فكرة “الرقابة على الفيلم”.

سيدة الجنة

في ذات السياق، ورد أن Vue، وهي سلسلة سينمائية أخرى قد سحبت بعض العروض، على الرغم من أن الفيلم لا يزال مدرجًا في بعض الأماكن.

سيدة الجنة

الجدير بالذكر أن فيلم “سيدة الجنة” هو فيلم درامي تاريخي بريطاني لعام 2021، أخرجه إيلي كينج في أول إخراج له، وكتبه رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب، الزعيم الروحي لهيئة خدام المهدي، ويتناول الفيلم قصة حياة السيدة فاطمة الزهراء أثناء وبعد حياة النبي محمد “عليه الصلاة والسلام”.

سيدة الجنة