ملخص محاضرة الناقد ناجي فوزي في الجزويت

استضاف مركز جزويت القاهرة الثقافي محاضرة للباحث والناقد السينمائي، ناجي فوزي، مساء أمس الأول، على أرض مسرح ستوديو ناصيبيان، الذي التهمه الحريق قبل شهور.

وذلك ضمن سلسلة محاضرات في النقد السينمائي بعنوان “مناقشات نقدية منحازة في السينما المصرية” يستضيفها مركز الجزويت بالتعاون مع قائمة نشر عصمت، حيث تعد المحاضرة هي الأولى في السلسلة التي ستضم محاضرتين للناقد الكبير كمال رمزي والمخرج الكبير خيري بشارة.

نرشح لك: بسبب نجاحها الكبير.. زيادة عروض مسرحية “عائلة تس” بموسم جدة

 

وتتطرق المحاضرات إلى تاريخ النقد السينمائي في مصر والمحطات الفاصلة في علاقة النقاد بصناع السينما وعلاقة الاثنين بالوسيط السينمائي، فيما تصدر قائمة نشر عصمت، بالتوازي مع كل محاضرة، نشرة تضم مواد أرشيفية نادرة وكتابات من تاريخ النقد السينمائي، تعزز من الأفكار التي تقدمها المحاضرات وتوفر مادة ممتعة من صفحات تاريخ النقد السينمائي.

وجاءت محاضرة الناقد السينمائي ناجي فوزي بعنوان “صفحة من تاريخ الثقافة السينمائية في مصر”، تناول فيها دور نادي سينما القاهرة في حياة النقاد السينمائيين الذين ينتمون إلى جيل السبعينيات، وخاصة الدور الذي لعبته نشرة نادي السينما في بلورة لغة وأسلوب الكتابة النقدية.

وضمت النشرة المصاحبة مقالا نقديا اختاره ناجي فوزي، نشرته ندوة الفيلم المختار في ١٩٥٨ عن فيلم “شباب امرأة” لصلاح أبو سيف، كما ضمت الدراسة الرئيسية التي نشرت في نشرة نادي سينما القاهرة العدد ١٩ سنه ١٩٧٣ عن فيلم “المخدوعون” لتوفيق صالح.

تستكمل المحاضرات على أرض مسرح ستوديو ناصيبيان في السابعة مساء الأربعاء المقبل مع الناقد الكبير كمال رمزي، تليها، الأربعاء بعد المقبل، محاضرة المخرج الكبير خيري بشارة.