هل يصاب الرجال باكتئاب ما بعد الولادة؟

قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إنها تسمع لأول مرة عن ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة الذي يصيب الرجال، موضحةً أن هذا ربما يكون بسبب عدم كلام الرجال عنه أو عن أعراضه وحدوثه.

تابعت شريهان خلال مناقشة ببرنامج “راجل و2 ستات” الذي تقدمه اليوم الاثنين، الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانة هيدي كرم على قناة “ON”، موضوع تعرض الرجال لاكتئاب ما بعد الولادة مثل السيدات، وقالت إن الرجال قد لا يتحدثون عن اكتئاب ما بعد الولادة لأنهم قد لا يجدون وسيلة للتعبير عن ما بداخلهم، خاصًة وأنه يكون هناك “لخبطة” في نظام الحياة وما شابه.

نرشح لك: ما هو “اكتئاب ما بعد الولادة” الذي أصيبت به قاتلة أبنائها الـ 3؟

 

من جهتها، قالت هيدى كرم، إنها تعرضت لـ اكتئاب أثناء حملها قبل 22 عامًا تقريبًا، لكنها لم تتعرض لاكتئاب بعد الولادة أو حتى تتعرض لتعب، مشيرةً إلى أن هذا النوع من الاكئتاب خطير جدًا وقد يسبب مشكلات صحية كبيرة.

لفتت إلى أن هناك دراسة تؤكد أن 30% من السيدات بالعالم، يتعرضن لـ اكتئاب ما بعد الولادة وذلك لأسباب كثيرة منها القلق والخوف من عدم القيام بالواجبات أو تغيرات في الهرمونات، بالإضافة إلى الخوف من وجود طفل ستكون الأم مسئولة عنه.

يقدم “راجل و2 ستات” فى فقراته المختلفة، جرعة دسمة من الموضوعات التى تهم كافة أفراد الأسرة العربية، بخلاف الموضوعات والقضايا الجادة التى يناقشها البرنامج، بواسطة متخصصين، وأيضًا يكون للضحك والفكاهة والترفيه نصيب كبير من فقرات البرنامج على مدار أيام الأسبوع.