ما هو "اكتئاب ما بعد الولادة" الذي أصيبت به قاتلة أبنائها الـ 3؟

ما هو “اكتئاب ما بعد الولادة” الذي أصيبت به قاتلة أبنائها الـ 3؟
محمد هيثم

باشرت النيابة العامة التحقيق حول مقتل 3 أطفال على يد والدتهم بمحافظة الدقهلية، ومن ثم محاولة الأم الانتحار بعد ارتكابها للجريمة، وتركها رسالة بخط يدها إلى زوجها والتي كشفت خلالها ارتكابها الجريمة.

وجاء في نص بيان النيابه أن المتهمة أقرّت بارتكابها واقعة قتل أبنائها الثلاثة، موضحة أنها بالرغم من تمتعها بحياة جيدة انتابها اكتئابٌ شديد عقب ولادتها طفلها الأخير، مما دفعها للتفكير في إزهاق روحها وأرواحهم، ولذلك تحينت فرصة انفردت خلالها بالأطفال الثلاثة واستلت سكينًا قتلتهم به ذبحًا، وحاولت إزهاق روحها به بعد ذلك فلم تفلح، فسارت بالطريق العام حتى رأت الجرار الزراعيّ فألقت بنفسها أسفله.

وفيما يلي توضيح لأبرز المعلومات عن اكتئاب ما بعد الولادة:

أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أعراض، وأسباب، وعلاج، اكتئاب ما بعد الولادة، في تصريحات لـ سكاي نيوز عربية، الذي يقع كثيرا من الأمهات ضحية له، وجاءت تصريحاته كالتالي:

1- اكتئاب ما بعد الولادة هو مرض شائع جدًا يصيب نحو 80 بالمئة من السيدات بعد الولادة، ويسهل علاجه، لكن عند عدم المتابعة وسرعة التشخيص من الممكن أن يسبب أضرارًا كبيرة تصل للإيذاء بالأم والجنين ومن حولها أيضًا.

2-  هو حالة تسبب للأم أفكارًا ومشاعر سلبية حادة وطويلة الأمد، تبدأ بعد الولادة مباشرة، وفي حالات أخرى قد تبدأ من آخر ثلاث شهور في الحمل، وليس له مدة محددة، فمن الممكن أن يستمر أول ثلاثة أشهر فقط بعد الإنجاب، ويمكن أن يستمر حتى ثلاثة أعوام، حسب سرعة التشخيص واللجوء للطبيب المختص.

نرشح لك: بسبب الاكتئاب.. اعترافات الأم التي ذبحت أبنائها الـ 3

3- لا يمكن الجزم بأن الأم التي تقتل أبنائها مصابة باكتئاب ما بعد الولادة دون العرض على طبيب مختص وإخضاعها للفحوصات اللازمة التي تؤكد أو تنفي إصابتها، لكن هذه ليست الحالة الأولى من نوعها التي يحدث فيها مثل هذا الأمر من أمهات عقب الولادة، فهناك العديد من الحالات المسجلة لأمهات قتلن أطفالهن الرضع، بل وقتلن أنفسهن أيضًا، وذلك يرجع لطبيعة مرحلة الاكتئاب التي وصلن إليها، والعوامل المحيطة التي قد تخرجهن من حالة الاكتئاب أو تزيد من حدثه.

4- اكتئاب ما بعد الولادة ينقسم إلى قسمين (نفسي ووجداني)، وهنا تقتل الطفل ومن ثم نفسها، لكن في حالة هذه الأم يصنف بأنه اكتئاب نفسي وضغط عصبي ونفسي شديد ولم يصل للوجداني، لذلك قتلت الطفل وهربت نتيجة للخوف بعد أن أدركت هول ما فعلت.

اكتئاب ما بعد الولادة