رئيس اتحاد الأثريين العرب عن تطوير مسجد الحسين: القبة تعرضت لتشويه

عبر الدكتور محمد الكحلاوي، رئيس اتحاد الأثريين العرب وأستاذ الآثار والعمارة الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، عن اعتراضه على عملية التطوير التي شهدها مسجد الحسين وما حدث من عملية التطوير في القبة والمقام الحسيني، قائلا: “معترض على التطوير اللي حصل في مسجد الحسين وما حدث لقبة مسجد الحسين”.

أوضح “الكحلاوي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن ما حدث لقبة الحسين تشويه وعدم فهم بمعاني آثار القاهرة التاريخية، مضيفا: “التشويه واللعب وعدم الفهم في القاهرة التاريخية يخرجها من قائمة التراث العالمي”.

نرشح لك: مفتي الجمهورية: تدمير الآثار حرام شرعًا


استكمل: “ما يحدث من تطوير مسجد الحسين يفصل الأثر عن بيئته ولا يوجد ما يسمى تطوير للآثار، وقدمت خطاب للرئيس عبد الفتاح السيسي بإمضائي وإمضاء ثلاثة آخرين اعتراضا على ما حدث في المسجد “.

من جانبه، أكد المهندس محمد الشهاوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مساجد، أن ما حدث في قبة مسجد الحسين موجود بالفعل قبل عملية تطوير المسجد، كما أن الأرضيات فيه بعد التطوير هي نفس أرضيات الحرم النبوي وتحتفظ بحرارتها.

أوضح “الشهاوي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، أن مسئولي وزارة الآثار لم يتركوهم طوال عملية تطوير المسجد  وتابعوا كل تفاصيل عملية التطوير، لافتا إلى أن مؤسسة مساجد مسئولة عن التشغيل والتطوير للمسجد .

كما أعلن المهندس محمد الشهاوي، أن خطة تطوير مساجد آل البيت تضم 9 مساجد سيتم تطويرها خلال العام الحالي، متابعا: “خطتنا تطوير 9 مساجد خلال العام الجاري، مسجدة فاطمة النبوية سيتم خلال 9 أيام، ومسجد على زين العابدين سيكون خلال 15 يوم، وتطوير المقامات في مسجد السيدة نفيسة والسيدة زينب”.