وزير الأوقاف: قصر مدة خطبة الجمعة له بعد فقهي

محمد هيثم

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن قصر مدة خطبة الجمعة له بعد شرعي وفقهي، موضحًا أن أطول خطبة وصلت إلينا من النبي صلى الله عليه وسلم، كانت خطبة حجة الوادع وكانت مدتها حوالي 8 أو 10 دقائق.

أضاف “جمعة” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الخير يا مصر” صباح اليوم المذاع على شاشة “الأولى المصرية” ويقدمه كلا من الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية جومانا ماهر، أن الوزارة سجلت عددا كبيرا جدا من الُخطب وكلها في حدود 10 دقائق، لافتا إلى أنها وافية بالموضوع، مشيرا إلى أن هناك خواطر دعوية تسجل للإذاعة القرآن الكريم ما بين دقيقتان لثلاث دقائق، وهي أيضا وافية بالموضوع.

نرشح لك: صلاح عبد الله: اتخضيت من موضوع مسلسل دايما عامر

أوضح أن مهمة الوزارة هي رفع مستوى الأئمة وتأهيلهم ليكون لديهم القدرة على الإيجاز، موضحًا أن المستمعين لخطبة الجمعة بهم الضعيف والمريض، ومن يريد التزود بالعلم هناك درس يومي بعد صلاة العصر ودرس بعد صلاة العشاء، لافتا إلى أن التوسع في الدروس يكون حسب كل مسجد وكل منطقة.

أردف أن المصلين يوم الجمعة يرتبط خروجهم من المسجد بانتهاء الخطيب من الخطبة والصلاة لكن في الدرس الذي يكون بعد صلاة العصر يقدر الشخص على الخروج من المسجد في أي وقت إذا أطال الخطيب في الخطبة، مشيرا إلى أن قصر مدة خطبة الجمعة بأن تكون 10 هو بعد فقهي، وهذا هو الفقه وليس تضيقا.

كانت وزارة الأوقاف قد أصدرت بيانا بعودة فتح المساجد كما كانت قبل جائحة كورونا، وجاء نص البيان كالتالي:

العودة بنظام فتح المساجد إلى حالتها الطبيعية وعمارتها على مدار اليوم بالصلاة والذكر والدروس الدينية ومقارئ القرآن الكريم، في ظل توجيهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، واهتمامه بعمارة بيوت الله عز وجل مبنيةى ومعنى وتوفير الجو الروحي الملائم لجميع المصريين، و بناء على ما عرضه د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على معالي الدكتور المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في هذا الشأن وموافقة سيادته على ما تم عرضه، وتوجيه سيادته باتخاذ اللازم لتنفيذه، قررت وزارة الأوقاف المصرية العودة بنظام فتح المساجد إلى حالتها الطبيعية وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين على مدار اليوم بدءا من الأحد القادم ٧ شوال ١٤٤٣هـ الموافق ٨ مايو ٢٠٢٢ م وفق التعليمات المنظمة التي ستعممها الوزارة في هذا الشأن.