عماد الدين أديب: الصعوبات التي نواجهها بسبب الحرب الروسية ليست مسؤولية الحكومة

قال الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، أن مصر ضمن الأطراف التي تضررت من الحرب الروسية الأوكرانية، رغم أنها ليست طرفًا في هذا الصراع بأي شكل، فهي أكبر مستورد للقمح في العالم، والذي تعد روسيا وأوكرانيا مصادره الرئيسية بالنسبة للواردات المصرية، بالإضافة إلى أنها ضمن الدول. عماد الدين أديب

وأكد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج “يحدث في مصر”، عبر فضائية “mbc مصر“، مساء أمس الأربعاء أن مصر طرف متضرر اقتصاديًا من هذا الموضوع، لكنها تعاملت بطريقة ذكية مع الأمر، فهي استضافت السياح الأوكرانيين والروس على نفقتها في شرم الشيخ، على أساس أنهم ضحايا هذه الحرب، حتى لا تكون طرفًا في هذه اللعبة.

نرشح لك: شريف عامر عن حبس المحلل الشرعي: عملنا شغلنا وانتهى الموضوع

وأضاف: “نحن لنا مصالح عسكرية وتجارية واقتصادية مع الطرفين، لذا كان لا بد من التعامل الذكي في هذه الحالة، والإدارة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي أدار هذا الموضوع بحكمة شديدة، لكن نرجو ألا تصل الأمور لأن يضغط أحد أطراف الصراع على العالم ويقول يا معي يا ضدي”.

وذكر أن الرأي العام المصري يجب أن يعلم أن أي صعوبات اقتصادية يمكن أن يواجهها بسبب الحرب الأوكرانية الروسية هي ليست مسؤولية الحكومة، قائلا: “نحن طرف مفعول به، وضحية لحدث كوني زي ما كنا زي بقية العالم ضحية كورونا.. ما يحدث لمصر مش غريب، زينا زي العالم”.