تعليق خالد الجندي على فتوى "بيع الطعام للكافر"

شدوى ممدوح

علق الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على الفتوى التي نُشرت اليوم في جريدة “المصري اليوم”، بعنوان “حكم بيع الطعام في نهار رمضان للكافر”.

قال “الجندي”، خلال تقديمه لحلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “لعلهم يفقهون”، عبر شاشة “dmc”: “لقينا فتوى غريبة بتقول ما حكم بيع الطعام للكافر، وفي فقيه سوري رد بأنه حرام ولا يجوز”.

  نرشح لك: بعد جدل تصريحاته عن إباحة الفوائد البنكية.. خالد الجندي يرد

تابع: “حد قالكوا يا جماعة إن إحنا عندنا عجز في علماء الأزهر أو أنهم ما يعرفوش يردوا على السؤال الجميل ده، طب حد قالكوا إن هيئة كبار العلماء مش بترد عليكوا أو إن دار الفتوى مقصرة”.

أردف: “مع احترامي الشديد لكل علماء الأمة الإسلامية لكن انتوا ما تعرفوش إن الفتوى بتتغير باختلاف الزمان والمكان والشخص والظرف، فمتجوش تصدرولنا مشاكل تراثية لأن الزمن غير الزمن”.

أردف: “أعلم أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان لكن متقولش إن الفتوى تصلح لكل زمان ومكان، وأظن إن الكلمة دي واضحة جدا، والخطأ في هذه الفتوى لا يمكن السكوت عليه”.

يشار إلى أن موقع “المصري اليوم” كان قد أثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشر عبر حساباتها فتوى بعنوان “حكم بيع الطعام في نهار رمضان للكافر”، وذلك تزامنا مع أزمة مطعم الكشري الشهير الذي منع سيدة مسيحية من تناول الطعام هي وابنتها قبل أذان المغرب.

قام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام باستدعاء الممثل القانوني لجريدة “المصري اليوم” بسبب نشر تلك الفتوى والتي من شأنها إثارة الفتنة والحض على التمييز بين المواطنين.