صحافة المواطن في العالم العربي تهيمن على مهرجان الصحافة الدولي

أسماء مندور

عاد مهرجان الصحافة الدولي إلى إيطاليا بعد توقف دام عامين مع مجموعة واسعة من الجلسات العربية والشرق أوسطية التي سيطرت على جدول الأعمال.

تعتبر نسخة هذا العام ذات أهمية خاصة للعاملين في وسائل الإعلام والصحافة في العالم العربي، حيث تضمن المهرجان أكبر مجموعة مختارة من الجلسات المتعلقة بالمنطقة حتى الآن.

نرشح لك: شركة “فوتبولكو” تستحوذ على موقع “كووورة”.. تعرف على قيمة الصفقة

كان المهرجان فرصة للصحفيين لتبادل الخبرات ومناقشة القضايا الملحة التي تواجه صناعة الأخبار، بدءًا من المناقشات الخاصة بالسياق للممارسات الإعلامية، إلى الندوات العامة التي تقدم لمحة عن المناخ الإعلامي الحالي في المنطقة.

وشدد المتحدثون على الحاجة إلى دعم صحافة المواطن، مشيرين إلى أن العديد من أولئك الذين أسسوا، أو يعملون حاليًا، في المجال الإعلامي المستقل في سوريا بدأوا كنشطاء ومواطنين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في الصحافة.

في جلسة أخرى بعنوان “حجر الأساس: ممارسات إعلامية جديدة من المنطقة العربية”، سلط المحررون الضوء على ظهور أنواع مختلفة من الممارسات الإعلامية الجديدة في العقد الماضي والتي تحارب المفهوم التقليدي للصحافة.

استمر المؤتمر لمدة خمسة أيام وحضره أكثر من 700 شخصًا، حيث تم عقد ندوات ومناقشات وعروض تقديمية في وسط مدينة بيروجيا الإيطالية.

جدير بالذكر أن المهرجان تأسس في عام 2006، ويقام كل عام في مدينة بيروجيا في وسط إيطاليا، ويجمع بين الصحفيين والطلاب ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية لمناقشة الممارسات والتطورات الإعلامية الحالية في العالم.