نبحث عن الأثر لا الجدل.. مؤلف "بطلوع الروح" يتحدث عن الفكرة والتفاصيل

هالة أبو شامة
مؤلف بطلوع الروح
رغم انطلاق الموسم الدرامي الرمضاني قبل أيام قليلة، إلا أن الجمهور سيكون على موعد مع أولى حلقات المسلسل الاجتماعي “بطلوع الروح”، الذي يشارك في بطولته نخبة كبيرة من النجوم أبرزهم منة شلبي وإلهام شاهين، خلال النص الثاني من شهر رمضان 2022.

العمل تدور أحداثه حول أسرة تتعرض لمشاكل تحدث تغيرا كبيرا في مجرى حياتها، وهو من إنتاج صادق الصباح، وإخراج كاملة أبو ذكري، وتأليف محمد هشام عبية.

تواصل “إعلام دوت كوم“، مع مؤلف المسلسل، الذي كشف مزيد من التفاصيل حول العمل وكواليس صناعته.

كواليس العمل

بدأ “عبيه” حديثه بالكشف عن تفاصيل المسلسل الذي تدور أحداثه عن تنظيم “داعش” في سوريا، حيث قال إن العمل هو أقرب لقصة حب تدور في المكان الخطأ، ولا يقصد به الدخول في سجال ديني أو فكري وإنما هو مسلسل اجتماعي بالأساس، لكنه بطبيعة الحال هو دراما تدور في مكان عنيف، لذا من المنتظر أن يتناول بعض المشاهد العنيفة، لأن العنف هو جزء من سمات وطبيعة هذه الجماعة الإرهابية.

ولاضفاء واقعية على الأحداث، أوضح أنه تم تصوير المشاهد بالكامل في لبنان، نظرا للتشابه الجغرافي بينها وبين سوريا، هذا بخلاف الاستعانة بمتخصص في شئون الجماعات المتطرفة، وبعشرات المراجع والكتب والأفلام الوثائقية والتحقيقات الاستقصائية، وذلك لعمل سيناريو محكم التفاصيل لا يمكن الطعن فيه، إلا أن هذا الأمر كبدهم وقتا طويلا وعناء كبيرا.

ورغم أن العمل اجتماعي بالأساس، إلا أنه يتضمن عدة مشاهد مؤلمة عن المرأة، وهنا علق “عبية” مؤكدا أن تلك المشاهد كانت مؤلمة أيضًا كتابة وتجسيدا.

مؤلف بطلوع الروح

نرشح لك: كيف تم دمج مشاهد “الاختيار 3” الحقيقية والمسجلة؟ طارق علوش يكشف التفاصيل


100 معالجة لفكرة “داعش”

تناول السيرة الداعشية في الأعمال الدرامية، ليس أمرا جديدا وإن اختلفت طرق تناوله، لذا نوه “عبية” أنه كصحفي بالأساس كان مهتما منذ عام 2013 بمعرفة مزيد من التفاصيل حول ذلك التنظيم الإرهابي وتأثيرهم في المنطقة، لافتا إلى أن الأعمال التي تناولت سيرتهم من قبل يمكن تصنيفها إلى قسمين الأول له علاقة بأعمال المخابرات، والثاني عن مجتمعهم، إلا أن كلا النوعين لم يتطرقا بعمق للجانب النسائي، هذا بخلاف أن فكرة “داعش” هي حدث أشبه بالحرب العالمية على سبيل المثال، يمكن تناول في 100 مسلسل بـ 100 معالجة مختلفة، معلقا: “كل جانب من جوانب داعش فيه فكرة تستحق التركيز عليها”.

وعما إذا كان يتوقع أن يثير المسلسل جدلا عقب عرضه أم لا، قال إنه يتمنى أن يحدث العمل أثر أكثر من الجدل، إذ أن الهدف الأساسي هو التوعية من خطورة هذا التنظيم الإرهابي، الذي لا يعبر عن الإسلام ولا أي دين.

من ناحية أخرى، تطرق “عبية” للحديث عن الكتابة لفنانة بعينها، حيث قال إن شخصية الممثل تشكل فرقا في الكتابة إلى حد ما، إذ يتخيل الكاتب أثناء الكتابة طريقة الكلامة والتعبير عن المشاعر والأفكار، إلا أن هذا الأمر لا يكون مؤثرا في الأحداث ككل، وإنما هو عامل مساعد في الكتابة، لافتا إلى أن منة شلبي، بطلة المسلسل، هي ممثلة محترفة من الدرجة الأولى وخبرتها الفنية ستضيف للدور.

مؤلف بطلوع الروح

الانحياز للمرأة

ذكر بطلة العمل خلال الحوار، دفع محمد هشام عبية، للكشف عن سبب اختياره للنساء كبطلات لأعماله، حيث قال إن حياة المرأة تمتلئ بدراما تستحق أن يسلط الضوء عليها، معلقا: “يمكن عشان ارتباطي بالمرأة بشكل عام في حياتي.. أمي وبنتي والحبيبة، كل دول أثروا فيا”، واختتم حديثه حول هذا الأمر مازحا: “الرجالة عندهم ناس كتير تكتب عنهم”.

وأنهى “عبية” حديثة منوها أن العمل الذي يجري تصويره حاليا، من المنتظر أن تشهد حلقته الأخيرة نهاية مشوقة.

مؤلف بطلوع الروح

مؤلف بطلوع الروح