المصاب بداء القط.. مشوار عبد الرحمن ظاظا من المسرح حتى الكبير أوي

أسماء شكري

لفت الفنان عبد الرحمن ظاظا انتباه الجمهور بعد ظهوره في مسلسل الكبير أوي 6، الذي يعرض خلال رمضان 2022، من خلال شخصية “طبازة” وهو شاب من أهل المزاريطة ينطق الحروف بطريقة غريبة، أطلق عليها “الكبير” “داء القط”.

“إعلام دوت كوم” حاور عبد الرحمن ظاظا حول تفاصيل مشاركته في المسلسل وكواليس العمل مع الفنان أحمد مكي، وكانت تلك أبرز تصريحاته:

نرشح لك: بعد الإشادة بشخصية “نفادي”.. حاتم صلاح يوجه الشكر لصناع “الكبير أوي 6”

1- دخولي مجال التمثيل جاء بالمصادفة فلم يكن في خاطري أن أصبح ممثلا، والسبب كان أحد أصدقائي الذي جعلني أشارك في بعض تجارب الأداء في عام 2015، وتم اختياري لتقديم عروض مسرحية كوميدية، ومن هنا كانت البداية.

2- قدمت مسرحيات على عدة مسارح أبرزها الفلكي، والعرض الأخير الذي قدمته شاهده المخرج أحمد الجندي، ومن خلاله رشحني للمشاركة في مسلسل “رجالة البيت”، ثم رشحني لدور الممرض في فيلم وقفة رجالة، ويعتبر مسلسل الكبير 6 هو ثالث عمل فني أتعاون فيه مع أحمد الجندي.

3- سعدت جدا بترشيحي للكبير أوي كونه مسلسل ذو شعبية ورصيد لدى الجمهور منذ سنوات وأنا شخصيا أحبه ومن متابعيه، وفي نفس الوقت شعرت بالقلق والرعب: “لأن الناس كانت مستنياه وهو متشاف أوي”، مما شكل لي تحديا ومخاطرة هل سأنجح خلاله أم لا؟

4- شخصية “طبازة” في المسلسل لم تكن مكتوبة بنفس الشكل الذي ظهرت به على الشاشة: “واحنا شغالين معظم الافيهات بتطلع على الهوا غير الحاجات الرئيسية اللى مكتوبة.. وأستاذ مكي والجندي بيخلونا نرتجل ويسمعوا اقتراحات الافيهات مننا وممكن يضيفوا لينا افيهات”.

5- طريقة نطق “طبازة” لم تكن مكتوبة ولكني اقتبستها من شخصية حقيقية قابلتها أثناء أدائي الخدمة العسكرية: “كانت طريقة كلامه قريبة من كده تحسيه في آخر الكلام بينونو شوية.. فأنا خدتها وزودتها شوية عشان تطلع كوميديا أكتر.. حتى افيهات “داء القط” جت بعد ما الكاراكتار مشي معايا فبدأوا يزودوا عليه”.

6- سعيد جدا بردود الأفعال على شخصية “طبازة” بوجه خاص وعلى المسلسل بوجه عام، وأحب الاستماع أكثر لآراء الجمهور ومن لا يعرفني شخصيا لأنهم يعبرون عن رأيهم بصراحة وبدون مجاملة، وأستمع جيدا للآراء السلبية وأحترمها، ولكن ردود الأفعال الإيجابية كانت أكثر.

7- كواليس العمل مع المخرج أحمد الجندي مريحة وممتعة لأقصى درجة: “كأني مع أسرتي ومفيش زعيق ولا تنشنة ولا توتر”، كما أن العمل مع أحمد مكي كان ممتعا: “كأننا أصحاب متربيين مع بعض.. هو على المستوى الشخصي جميل”.

8- أحمد مكي حرص على كسر الحاجز النفسي بيني وبينه وكذلك باقي فريق العمل: “كان طفولي جدا.. يدخل مثلا يشدك من التيشيرت ويجري عشان يفك الواحد، كأننا في رحلة وبيهزر”، كما أنه يهتم بكل تفاصيل عمله ويحرص على ظهور باقي الممثلين على أعلى مستوى ويضيف إليهم إفيهات ويساعدهم بأقصى جهده، ويتقبل اقتراحاتنا أيضا بدون تكبر، وإذا كانت لديه وجهة نظر يوصلها بكل شياكة بدون أن يتسبب في إحراج لأحد.

9- الحلقة الواحدة من حلقات لعبة “الحبار” استغرقت 6 أو 7 أيام تصوير، لأسباب متعددة من بينها كبر العدد الموجود في المشاهد وأيضا صعوبة الطقس، خاصة وأننا كنا نصور في الشتاء.

10- انتهيت من تصوير مشاهدي في المسلسل، ولكن تصوير المسلسل ما زال مستمرا.