بسنت بكر تلقي الضوء على سلبيات الشخصية المصرية في "محصلش حاجة"

شدوى ممدوح بسنت بكر

كشفت الإذاعية بسنت بكر عن تفاصيل تقديمها لبرنامج إذاعي في رمضان 2022، على “راديو 90.90″، بعنوان “محصلش حاجة”، والذي يبث يوميا خلال رمضان في تمام الساعة 1:00 ظهرا .

أوضحت “بكر” أن فكرة البرنامج ستتناول السلوكيات السلبية في الشخصية المصرية التي نواجهها بشكل يومي، ومناقشة تبرير بعض الأشخاص لها من منطلق “محصلش حاجة” .

نرشح لك: بطل إعلان “دايس”: لم نتنمر على الفقراء”

إعلام دوت كوم” حاور الإذاعية بسنت بكر، وذلك لمعرفة سبب تسمية البرنامج بهذا الاسم، لماذا هذه الفكرة بالأخص، وهل سيتم استضافة نجوم في البرنامج، وجاءت تصريحاتها كالتالي:

١- قصدنا في تسمية البرنامج أخذ مصطلح موجود بالفعل في قاموس المصريين، ويتردد باستمرار على لسانهم، مثل قول “معلش..معلش” في معظم المواقف الاجتماعية .

٢- جاءت فكرة البرنامج لأنني طوال الوقت أحاول الربط بين الفن والأخلاق في محاولة للارتقاء بالمستمع، بالإضافة إلى ملاحظتي أننا في حاجة إلى إصلاح بعض السلوكيات من حولنا بتسليط الضوء عليها، وذلك هو دور الإعلام، ودوري كإعلامية .

٣- البرنامج عبارة عن 30 رسالة مقدمه في شكل اجتماعي درامي ساخر أحاول من خلالها إصلاح السلوكيات السلبية في شكل خفيف وكوميدي يناسب شهر رمضان، وليس بشكل وعظ .

٤- المصريون يحبون الإذاعة بالشكل الدرامي كما في المسلسلات، لذلك تمت كتابة مشاهد درامية نستعرض فيها المواقف السلبية التي سنناقشها في البرنامج.

٥- راصدين في البرنامج 30 سلوك يعتبرهم الناس عادي، ولكنه عكس ذلك.

٦- من أبرز السلوكيات التي يتناولها البرنامج، سلوك الكسل في العمل وما يترتب عليه، والصوت العالي مثلا في العيادات والمستشفيات، رمي القمامة في الشارع، المطبات، أصحاب المصلحة .

٧- برنامج “محصلش حاجة” ليس لونا جديدا علي في التقديم، لأنني كل عام أقدم برنامج جديد غير برنامجي الأساسي “قد المقام” .

٨- من البرامج التي قدمتها في رمضان من قبل، برنامج “أيام ربنا” وكان عن قصص القرآن، وبرنامج “أكل على القد”، وبرنامج “صايم ولا زي كل سنة” مع عدد من النجوم .

٩- من وجهة نظري لا يوجد سلوك يصلح أن يُبرر بأي شكل من الأشكال .

١٠- لا يوجد استضافة للنجوم في البرنامج، لأن البرنامج عبارة عن مشاهد تمثيلية أعلق عليها، وأوجه من خلالها رسالة لصاحب هذا السلوك .

١١- البرنامج سيكون لكافة الناس من مختلف الأعمار، فعندما نلفت انتباه الكبير لخطأ غير مقصود يفعله تحت بند محصلش حاجة، وبالتالي سيعم ذلك على كل الموجودين بما فيهم الأطفال .

١٢- أتكلم في “محصلش حاجة” بطريقة غير طريقتي، وذلك حتى تصل الفكرة لكل الناس من مختلف الأعمار بشكل سهل .

١٣- أكثر سلوك سلبي رصدته خلال ال 30، هو الصوت العالي، والمشي بالعكس، والشراء بشكل استهلاكي رهيب.