عن الكاستينج دايركتور(4).. كيف يتخطى الفنان الأوديشن بنجاح؟

هبة جلال

أجرى موقع “إعلام دوت كوم” سلسلة من الحوارات مع عدد من الكاستينج دايركتور لمعرفة ملامح وطبيعة عمله ودوره في توجيه الفنان ونجاحه، وما مُؤهلاته، وأين دور المُخرج والمُنتج من عملهم، ومتى يُستبعد فنان من الدور، وكيف يصل الفنان لمكاتب الكاستينج، وما سبب القيام بإعلانات للكاستينج وهل تُعد دعاية أم ضرورة؟ ومدى صحة مطالبة بعضهم بالحصول على نسبة من الأجر، ودور الكاستينج دايركتور في نجاح العمل داخل البلاتوهات وأماكن التصوير ليخرُج العمل في أفضل صورة ممكنة، والمعايير التي يعتمدون عليها في اختياراتهم للمجاميع، وهل يختلف الأمر إذا كان العمل الفني يتناول حقبة زمنية مُختلفة، وهل يتم الإعلان عن الحاجة لمجاميع للعمل الفني وكيف تتم الترشيحات، وهل يتم عمل أوديشن للمجاميع، وما الفرق بين مكاتب اختيار المجاميع والكاستنج دايركتور، وهل لهم الحق في أن يطلقوا على أنفسهم “الكاستينج دايركتور”،وكيفية التعاون بين الكاستينج دايركتور ومدرب التمثيل، ومدى تداخل العملين، فضلا عن رأيهم في وجود ورش تمثيل في معظم مكاتب وشركات الكاستينج.

نرشح لك: عن الكاستينج دايركتور (١).. أحمد تمام يتحدث عن المهنة وكيف بدأت في مصر

ووجه عدد من الكاستينج دايركتور نصائح للمتقدمين لعمل أوديشن لتخطيه بنجاح وتسكينهم بالأدوار، وفيما يلي أبرز النصائح:

نصائح الكاستينج دايركتور أحمد تمام
1- ألا يكون لدى الفنان مشكلة فيما يُقدمه داخل الأوديشن.

2-أن يكون فاهما جيدا لما يُقدمه في الأوديشن لأن كل مشهد وراءه رسالة.

3- فهم نوع الرسالة التي يرسلها من خلال المشهد لأنه إذا لم يعلم مضمون الرسالة المرجوة من المشهد لا يستطيع إيصالها.

4- ألا يضع المتقدم كل قدراته في تجسيد الدور بشكل مبالغ فيه وسيئ.

نصائح الكاستينج دايركتور محمد نبيل منيب:
1- يجب على المتقدم للأوديشن أن يعلم من مخرج العمل الذي يقوم بعمل اديشن له ويكون متابعًا للعديد من أعماله حتى يعرف كيفية اختيارات المخرج للممثلين.

2- أن يكون المتقدم حقيقي قدر المستطاع وطبيعي، فالاويشن والتمثيل يحتاج لممثل حقيقي وصادق وأي افتعال يكون عقبة في اختياره.

3- عيناه، فالعيون للممثل بشكل عام والأوديشن بشكل خاص يجب أن تكون معبرة وتتحدث وتكون غير ثابتة، فهناك خطأ يقع فيه الكثير من الممثلين وهو تركيزهم بعينيهم على الكاميرا فتكون عينيه غير معبرة.

4- مهم جدًا أن يقوم بعمل نقلات منطقية في الأداء حتى لا يحدث ملل وحتى يظهر بشكل أوضح كممثل قادر على تنويع الآداء.

5- الذكاء في عمل أوديشن جيد وفي نفس الوقت يكون مختلفًا عن أي شخص آخر فهناك ممثلون كثيرون موهوبون، فيجب أن يكون مختلفا عن أي شخص دخل وقام بعمل الاوديشن.

6- الاوديشن فيه جزء يقول المتقدم كلامه وجزء الشخص الذي يقوم بعمل الاوديشن له يقرأ كلام الشخصية الثانية فمهم جدا أن يرى ردود أفعاله على كلام الشخصية الثانية التي يقرأها الشخص الذي يقوم بعمل الاوديشن له وتعبيرات وجه المتقدم مهم جدا في هذه الجزئية.

نصائح الكاستينج دايركتور جاد شاهين:
1- أن يكون المتقدم حقيقي وغير متصنع.
2- أن يكون لديه موهبة حتى يجسد المشهد بشكل واقعي وحقيقي.
3- البعد عن المبالغة لأنه يضر أدائه التمثيلي.

نصائح الكاستينج دايركتور أحمد هاشم:
1- التحضير جيدا للمشهد الذي سيجسده بالأوديشن.
2- إحساسه بالمشهد فمن المهم أن يشعر المتقدم بما يقدمه حتى يصدقه الجمهور في دوره.