رشا الجمال عن إعادة "حكاوي القهاوي": "هدية بعتتهالي أمي من السما"

إعادة حكاوي القهاوي
إسراء إبراهيم

تستعد شاشة قناة “الحياة” لعرض برنامج “حكاوي القهاوي” خلال شهر رمضان المبارك، من تقديم المذيعة رشا الجمال.

البرنامج هو إعادة إحياء برنامج حكاوي القهاوي الذي قدمته الإعلامية الكبيرة الراحلة سامية الأتربي مطلع التسعينيات في شهر رمضان، ذلك البرنامج الذي استعرض شكل وقصص المصريين في تلك الحقبة. ويعود البرنامج في ثوبه الجديد في رمضان 2022 ولكن بنفس روح النسخة القديمة، فالبرنامج يستعرض شكل حياة المصريين في الوقت الحالي وقصصهم الملهمة والمختلفة، وذلك عن طريق النزول للشارع والذوبان بداخله لفهم شكل الشارع المصري في الوقت الحالي.

نرشح لك: تقدمه رشا الجمال.. عودة برنامج حكاوي القهاوي على “الحياة” في رمضان

 

تواصل “إعلام دوت كوم” مع رشا الجمال، لمعرفة كواليس تقديمها البرنامج وعن شعورها بتقديم نفس البرنامج الذي استمرت والدتها في تقديمها لمدة 18 عاما، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- أشعر بسعادة كبيرة بالتجربة، مع تخوفي من أن يقول الناس “مامتها كانت شاطرة قوي، هي ليه بتعمل نفس اللي كانت بتعمله مامتها وهي خايبة”، وأتمنى أن يحب الناس البرنامج.

2- نشأت على برنامج “حكاوي القهاوي” وحضرت تصوير حلقات كثيرة مع والدتي والمخرج يحيى تادرس في صغري. ووالدتي قدمت البرنامج لمدة 18 عاما فكان البرنامج جزءا من عائلتي، إذ بدأ تصوير البرنامج وأنا في عمر 15 عاما.

3- والدتي كانت تحب برنامجها والناس البسيطة، وقد جاءت لي الفرصة لتقديم نفس برنامجها، وبحكم عملي كمصممة أزياء كنت أعمل مع بعض الأشخاص الذين تعرفت عليهم من خلال برنامج والدتي. “وأنا مذيعة أمي عمرها ما شافتنيش.. كانت هتفرح بيا قوي لو شافتني شغالة في ON tv وكانت هتفرح بيا أكتر وأنا بعمل حكاوي القهاوي”.

4- الفرق بين البرنامجين قديما وحديثا هو الإمكانيات، فنحن الآن نصور بإمكانيات أكبر بكثير مما كانت تصور به والدتي، فوالدتي كانت تصور بأبسط الإمكانيات، ونحن إنتاجنا على مستوى عالي ومتقدمين به، لكن النسخة القديمة عاصرت الأشخاص المهمين في مهنهم وهو عكس الآن لأن أغلب هؤلاء قد رحلوا.

5- والدتي كان أغلب ضيوفها رجال وفي برنامجي استضفت عدد من السيدات في مهن مختلفة، ويوجد حداثة في بعض الأشياء المقدمة. وأعتقد أنا سر نجاح البرنامج سيكون أنه متنفس هادي في وسط زحمة البرامج.

6- ليس لدي أي فكرة عما إذا كان البرنامج سيجذب الجيل الجديد من الشباب أم لا، وأعتقد أن الجيل الذي عاصر برنامج “حكاوي القهاوي” سيكون مهتما بمتابعة البرنامج في نسخته المنتظرة.

7- كل حلقة من البرنامج الضيوف يخبروني “أنتي حتة من ماما، أنتي عاملة زي ماما”. “وأنا بفرح قوي لما حد يقولي أنتي شبه ماما وطريقة كلامك زيها، ولما صوروا البرومو صوروا صورة ماما عندنا في البيت وبيتهيألي باين قوي إني بنتها.. في ناس ورثت أرض في البلد أو شقة.. أنا ورثت السيرة دي والشغلانة دي.. دي هدية بعتتهالي أمي من السما.. أنا ورثت الحكاوي”.

8- كنت أرغب في تقديم البرنامج مرة أخرى، لكن فكرة إعادته للشاشة لم تكن فكرتي بل فكرة شركة الإنتاج والتي كانت جادة في التنفيذ.

9- أوجه الشكر لصناع “حكاوي القهاوي” الأصليين. ولمعد البرنامج يحيى تادروس لأنه “شيخ الصنعة”. كما أرغب في توجيه الشكر لفريق العمل الذي أعمل معه حاليا على البرنامج.

اشمعنى المرة دي؟ حكاية ترند اطلالة ويجز في موسم الرياض