جميلة محسن ويفي: ما نٌشر لوالدي طوال حياته لا يتعدى 40% من إجمالي إنتاجه

دنيا شمعة
جميلة محسن ويفي
أقام مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي مساء أمس السبت، حفل خاص لتكريم الناقد الفنى الكبير الراحل محسن ويفي، بحضور زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما وبحضور ابنته جميلة ويفي، التي أعدت كتابا بعنوان “محسن ويفي.. مختارات نقدية”، وأدار الندوة الكاتب الصحفي أحمد سعد الدين.

جميلة محسن ويفي

توجهت “جميلة” بالشكر إلى مهرجان الاسماعيلية لحرصهم الشديد على خروج الكتاب بشكل جيد ولتكريم والدها، موضحة أن الكتاب بدأت فكرته منذ عام 2019 من قبل رئيس المهرجان السابق الناقد عصام زكريا، وقد استغرق إعداده منها وقتا وجهدا كبيرا وصعوبة في البحث.

نرشح لك: “رحلة طويلة” يشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

أضافت: “البحث ورحلة التجميع مكانتش سهلة أبدا، لأن والدي مكانش بيستخدم أي كمبيوتر أو حتى آلة كاتبة في كتاباته.. لكن كانت كل كتابته في ورق متناثر منها مقالات ودراسات لم تنشر بعد، ومع ذلك حاولت يبقى فيه تنوع في المصادر من مجلات وصحف مختلفة من منتصف الثمانينات حتى سنة 2020 “.

جميلة محسن ويفي

أردفت: “والدي نشأ في أسرة بسيطة ملهاش علاقة بالفن والسينما، لكنه بدأ الكتابة من وهو في أولى ثانوي واحترف في منتصف الثمانينات، وفضل يكتب حتى وهو مريض بالسرطان ويترجم ويألف، ورغم إنه كان بيكتب كتير جدا لكنه كان بينشر قليل جدا ودي طبيعته، لأنه كان خجول ومش لحوح ومش بيحب طرق الابواب.. في رأيي فرص النشر مكانتش بقدر إنجازه، لأن اللي نشر له لا يتعدى ٤٠٪؜ من مجمل كتابته”.

استطردت أن هناك مشروع سينمائي تسجيلي تم الانتهاء منه منذ حوالي 4 سنوات، يتحدث عن والدها الراحل ويهتم بشكل خاص بعلاقته بشلة أصدقائه (شلة المنيل)، التي كانت تضم عدد من المبدعين منهم المخرج الراحل رضوان الكاشف، والمخرج مجدي أحمد علي، والفنان التشكيلي عادل السيوي، والسيناريست سامي السيوي وغيرهم.

وأوضحت أنها استثنت حواراته الهامة من الكتاب للاخترال رغم وجود حوارات قيمة ومهمة، وأكدت أنه من المحتمل طرح كتاب آخر يضم حواراته الهامة ومقالاته المترجمة فقط.

كما عبرت زينب عزيز، رئيس المركز القومى للسينما، خلال التكريم عن سعادتها بتقديم كتاب الناقد السينمائي الكبير محسن ويفي في هذه الدورة وتوجهت بالشكر إلى ابنته جميلة، لإهدائها هذا الكتاب فى الدورة وحضر الاحتفالية عدد كبير من السينمائيين منهم المخرج الكبير عمر عبد العزيز والمخرج هانى لاشين ومدير التصوير سمير فرج والدكتور محسن احمد والناقد الفنى ياقوت الديب والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي .

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.