"بالبنط العريض": حرب أوكرانيا كشفت صحافة الصيد في الأزمات

في حلقة جديدة من برنامج بالبنط العريض على القناة الفضائية المصرية يناقش معد ومقدم البرنامج الإعلامي الدكتور حسام فاروق كيف تناولت الصحافة الأجنبية تداعيات الحرب في أوكرانيا على الصعيد الاقتصادي في العالم.

أوضحت الحلقة لماذا حاولت صحف بعينها إظهار مصر كما لو أنها المتضرر الوحيد من هذه الحرب في محاولة لنشر الإحباط و التخويف، رغم أن تداعيات الحرب طالت دول كثيرة في أفريقيا والشرق الأوسط و ليست مصر فحسب.

نرشح لك: ساندرا نشأت: الكسل وغياب الدافع سبب ابتعادي عن السينما

كما يكشف “فاروق” ما اسماه صحافة الصيد في الأزمات، كيف انتقدت بعض الصحف الأجنبية مواقف بعض الدول من الحرب، رغم أنه ليس من أدوار الصحافة التدخل في سياسات الدول و قراراتهم المستقلة، يعرض فاروق في الحلقة تقريرا لمجلس الإيكونوميست البريطانية، جنحت فيه المجلة من الاقتصاد للسياسة فقط لتوجيه الانتقادات لمصر دون سبب منطقي.

وفي الحلقة أيضا يكشف فاروق دور الدعاية السياسية التي مارستها بعض الصحف الأجنبية في هذه الحرب بوقفها مع طرف ضد طرف وإظهار أن هناك اتجاه ينبغي على الجميع اتباعه حتى لا يتعرض لخير العقوبات، وضرب مثلا بتقرير لمجلس نيويورك تقول فيه أن ليتوانيا حجبت دفعة لقاح كوفيد 19 عن بنجلاديش لأن الأخيرة لم تدن ما أسمته العدوان الروسي على أوكرانيا.

“بالبنط العريض” يعده و يقدمه الدكتور حسام فاروق الباحث المتخصص في الإعلام السياسي الدولي، ويخرجه مصطفى جلال و إكرام مصطفى، ويبث على الهواء مباشرة يوم السبت من كل أسبوع على شاشة القناة الفضائية المصرية في تمام الساعة 3.45 عصرا بتوقيت القاهرة.

المخرج يسري نصرالله يتحدث عن “منورة بأهلها”