بسبب الخسائر.. مقاضاة شركة ميتا بعد تعديلات خصوصية أبل

أسماء مندور أبل

رفع عدد من المستثمرين دعوى قضائية ضد شركة ميتا، تتهمها بالتسبب في خسارة بقيمة 10 مليارات دولار في عائدات الإعلانات هذا العام، بسبب إخفاء تأثير تعديلات خصوصية أبل. 

اتهم المستثمرون شركة ميتا بأنها أكدت لهم أن تأثيرات تعديلات الخصوصية التي طرحتها شركة أبل على أجهزة أيفون كانت “قابلة للإدارة”، مما تسبب في خسارة 10 مليارات دولار في عائدات الإعلانات هذا العام بسبب التغييرات.

نرشح لك: هل مخططات “أبل” تكشف نيتها في دخول عالم الميتافيرس؟

ورد في الدعوى القضائية المرفوعة في محكمة سان فرانسيسكو الفيدرالية، أن التنفيذيون في ميتا فشلوا في إبلاغ المساهمين، خلال مكالمات الأرباح العام الماضي، بأن جهود الشركة لتعويض أي ضرر مالي لم تنجح.

وقال المدعون في شكواهم: “بدلاً من الشفافية مع المستثمرين، رسمت الشركة صورة خاطئة ومضللة لجهود التخفيف التي وضعتها ميتا لمواجهة التغييرات في أبل وإعادة بناء نموذج الأعمال الإعلانية لشركة ميتا.

في سياق متصل، تأتي الدعوى القضائية في الوقت الذي تعاني فيه شركة ميتا من التغييرات التي أجرتها الشركة العام الماضي، والتي تتطلب من صانعي التطبيقات سؤال المستخدمين عما إذا كانوا يوافقون على أن يتم تتبعهم.

يًذكر أن تغيير الخصوصية أثر بشدة على أعمال فيسبوك التي تعتمد بشكل كبير على بيانات المستخدم لبيع الإعلانات المستهدفة، كما انتقدت ميتا شركة أبل العام الماضي على هذا التغيير وحذرت المستثمرين من أن ذلك سيضر بإيرادات الإعلانات.