تامر أمين: حل أزمة الغلاء بيد المواطن

سالي فراج

قال الإعلامي تامر أمين، إن الأسعار مرتبطة بشكل مباشر بحياتنا، والتزاماتنا، لذلك فمن الطبيعي أن يعبر الناس عن ضيقهم من غلائها.

أضاف “أمين” خلال تقديمه لبرنامجه اليوم، “آخر النهار”، على شاشة “النهار”، أن العالم أجمع في مشكلة بسبب التضخم، وما يحدث في العالم يؤدي إلى التأثير علينا، كما قال: “معنى إن الأسعار هتغلى إن القوة الشرائية للواحد فينا هتقل.. دخلي مش هيقل، بس قُدرتي الشرائية هتقل.. يعني أنا لو معايا 1000 جنيه.. وكنت بجيب بيهم 10 حاجات بسبب إللي بيحصل في العالم.. مش هقدر غير أجيب بيهم 8 حاجات ويارب يبقوا 8، ممكن يبقوا 7”.

نرشح لك: تفاصيل الحلقة الأخيرة من مسلسل “نقل عام”

أكد على أن أهم معيارين ترتكز عليهما الأزمة هما (كم نسبة ارتفاع غلاء الأسعار؟، وفترة استمراره؟)، والذي سيحدد ذلك هو متى ستقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وآثارها على العالم.

أشار إلى أن ليس بيد الحكومة أن تتدخل لإيقاف زيادة الأسعار، ولكنها ستقوم بعمل سياسات، وبعض الإجراءات لمحاولة الحد من أثارها.

أردف أنه قال في حلقة سابقة، إن بعض الغلاء الذي حدث في الفترة الماضية سببه جشع بعض التُجار، وسيحاسبهم الله على ذلك، لأنهم استغلوا الموقف، وحاجة الناس في التربح من الأزمة.

أوضح أن في أيدي المواطن حل في إنقاذ نفسه الحل الأول هو الإستغناء عن السلع التي يرى المواطن أن سعرها ارتفع بشكل جنوني، والثاني الترشيد بمعنى إذا كان المواطن يقوم بشراء السلعة أكثر من احتياجه، فيقوم بشراء نصف الكمية.