"الاتحاد العام لمنتجي الدواجن" يوضح أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن

أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن
قال محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الحبوب تخضع لنظام وضع الأمانة في الموانيء، مضيفا أن البضاعة موجودة من فترة طويلة لكنها تصبح ملك التاجر كمنتج عند الدفع وهذا ما يسبب تقلب الأسعار وارتفاعها ورفع التكاليف بعنف.

أوضح “العناني” خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON”، أن الذرة معفية من تطبيق نظام الاعتمادات المستندية لكن فول الصويا والتحصينات والفيتامينات ليست معفية من النظام وهو ما يسهم أيضًا كعامل ثاني في رفع أسعار التكاليف، مناشدًا البنك المركزي بإعفاء فول الصويا والإضافات والتحصينات من نظام الاعتمادات المستندية.

نرشح لك: الحكومة تنفي وجود نقص في السلع الغذائية في الأسواق

وحول أسعار الدواجن المجمدة والبيض، قال: “نحاول أن نقنع الجهات أنها تاخد البيض بتكلفته والفراخ أيضًا وتطرحها في منافذ الدولة مع توفير هوامش ربحية للحلقات الوسيطة، لافتًا إلى أن هناك اتفاق مع وزارة التموين لسحب بيض بأسعار المزرعة البالغ 55 جنيهًا مع توفير هامش ربح للحلقات الوسيطة بواقع 2-3 جنيه”.

تابع: “الناس بتشتكي وتقول سعر الطبق وصل 70 جنيه وأنا بسأل 15 جنيه في النص راحوا فين؟ مش كفاية على التجار 2 و3 جنيه، وبينا وبين وزارة التموين بروتوكول لأخذ كميات وبيحصل فعلًا لكن نناشدهم يأخذوا كميات كبيرة من الأطباق تصل إلى 100 ألف طبق وطرحها في السوق”.

يذكر أن برنامج “كلمة أخيرة” يذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.

أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن