صور.. إطلاق "المشروع الثقافي" في محطات الخط الثالث للمترو

محمد هيثم

شهد اليوم الخميس جولة تفقدية للدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ووديع بو شيحة، المدير التنفيذي لشركة “آر إيه تي بي” ديف للمشروع الثقافي الذي أطلقته شركة “آر إيه تي بي” ديف للنقل بالخط الثالث المعروف بـ “الخط الأخضر 3”.

بدأت الجولة بتفقد ثلاث محطات بداية من محطة باب الشعرية، ومنها إلى محطة كلية البنات، وفي النهاية محطة هليوبوليس، وزُينت جدران المحطات برسومات ثقافية وحضارية، توضح سر تسمية هذه المحطات وأهم الشخصيات التاريخية بها وكذلك معالمها التاريخية.

نرشح لك: الحكومة تنفي وجود نقص في السلع الغذائية في الأسواق

 

أشار “والي” خلال الجولة إلى أهمية المردود الثقافي للمحطات فضلا عن أنها وسيلة مواصلات حديثة، كما أن هذا المشروع يعمل على توعية الشباب بتاريخ بلادهم، لافتا إلى أهمية إضافة التاريخ الحديث المتمثل في المشروعات القومية الكبرى، وكذلك تطبيق هذه الفعاليات على باقي خطوط المترو، موضحا أن دول العالم تهتم بحركة التنمية والتطور الموجودة في مصر، فالخط الثالث في إحدى مراحله حصل على أفضل مشروع في العالم 4 مرات.

أضاف “والي” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب انطلاق الجولة، أن الهيئة تعمل على وجود مكان دائم في المحطات لعرض الأعمال الفنية للإعلاء من قيمة المواطن المصري، ونمو الوعي بما يحدث من منظور جميل، مرحبا بآراء المواطنين البناءة في هذه العملية الثقافية.

أوضح أن وسائل النقل الحديثة لن تكون لفئات معينة، وإن كانت ذات رفاهية وانتظام وسرعة وكثافة عالية، فوسيلة النقل الجماعي متاحة لكافة فئات الشعب المصري، ويراعى فيها أن يكون سعر التذكرة مناسب لجيع فئات الشعب، وأيضا يجب أن يكون سعر التذكرة منافس لوسيلة نقل أخرى، مشيرا إلى أن افتتاح الخط الثالث سيكون خلال النصف الأول من العام الحالي والذي يبدأ من محطة “العتبة” إلى محطة “الكيت كات”.

أردف إلى أنه سيتم استخدام القطار الكهربائي الخفيف “LRT” خلال شهر أو اثنين وذلك بعد إصدار شهادات الأمان لسير القطار، موضحا أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية الخاصة بهذا القطار فهو الآن بمرحلة التجربة، لافتا إلى أنه يتم العمل الآن على تطوير الخط الأول والثاني وامتداد الخط الأول من المرج إلى شبين القناطر، مشيرا إلى أن المشاريع التي تقوم بها الهيئة تصعد بمصر إلى المركز السادس عالميا من حيث القطارات فائقة السرعة، بعد أن كانت غير مصنفة عالميا.

صرح بأن هناك ثلاث مشاريع هامة في الدلتا، الأول تحويل قطار أبو قير إلى مترو وسيتم البدء به خلال هذا العام ليبدأ من أبو قير إلى محطة مصر، والمشروع الثاني هو تطوير ترام الرمل، والمشروع الثالث هو قطار كهربائي يبدأ من غرب بور سعيد إلى أبو قير بالإسكندرية.

من جانبه، قال وديع بو شيحة الرئيس التنفيذي لشركة “آر إيه تي بي” ديف للنقل، إن هدفهم هو تحسين تجربة الركاب المصريين في المترو لتكون أكثر حيوية وجاذبية، موضحًا أن الشركة لديها رؤية استراتيجية لتحويل خدمات النقل الجماعي محليًا في مصر ليكون نموذجًا عالميًا يمكن لعواصم الدول العالمية الاحتذاء به.

كما أكد الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة ورئيس مؤسسة “أراك” للفنون والثقافة، أن تعامل ركاب المترو مع الفن والفنانيين مباشرة يعد أمر هام لذلك تم الاتفاق على الفالعليات مع شركة “آر إيه تي بي” ديف والهيئة القومية للأنفاق بوجود فنانيين وبعض طلاب كلية الفنون الجميلة في محطات المترو وكذلك وجود الموسيقي وفنون الأداء في فاعليات أخرى، موضحا: “الناس لو مش قادرة تروح للفن إحنا اللي هنروح لهم”، لافتا إلى وجود فاعلية “ثلاثية هليوبوليس” بمشاركة ثلاثة فنانين يقومون بالرسم الحي، وفاعلية “ناس من هليوبوليس” وتضم 7 من طلاب كلية فنون جميلة لرسم الركاب مجانا بمحطة “هليوبوليس”.