وزيرة الهجرة: نناقش الموقف الدراسي لـ الطلاب المصريين في أوكرانيا

سالي فراج وزيرة الهجرة

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وشؤون المصريين في الخارج، إنه منذ بداية ظهور تداعيات الموقف في أوكرانيا قامت وزارة الهجرة بتشكيل غرفة عمليات للتعامل مع الاستغاثات التي وردت إلى الوزارة ومن أُسر وأهالي الطلاب المتواجدين في أوكرانيا.

أضافت “مكرم” خلال مداخلة هاتفية أجرتها مساء أمس لبرنامج “آخر النهار” مع الإعلامي محمد الباز على شاشة “النهار”، أن عدد الجالية المصرية ما يقرب من 6000 مواطن موزعين على 21 مدينة أوكرانية، وعدد الطلبة أكثر من 5000 طالب وطالبة.

نرشح لك: وزيرة الهجرة: لا إصابات أو فقدان بين طلابنا في أوكرانيا

أكدت على أهمية التواصل المباشر في وقت الأزمات، لذلك كانت الوزارة مع تواصل مباشر يوميًا في جلسات إفتراضية حوارية مع الطلبة لتوصيل صوت الدولة لهم، والتأكد من سلامتهم، ومعرفة احتياجاتهم.

تابعت أنه يجب على الطلبة المتابعة المستمرة مع السفارة عند التحرك من “كييف”، كما أكدت على أهمية القوى الناعمة في مثل هذه الظروف، حيث ظهرت أهمية المبادرة التي أطلقتها الوزارة “خلينا سند لبعض في الخارج” في ظل الظروف التي تحدث في أوكرانيا وتواصل الطلبة ببعضهم من خلالها، ولا يوجد بين الجالية المصرين مفقودين أو مصابين.

اختتمت حديثها أن هناك تنسيق مع وزارة التعليم العالي لمناقشة ما سيتعلق بمستقبل الطلبة الدراسي، كما طلبت الوزارة من كل طالب ارسال بياناته الدراسية للوزارة حتى يعرف كل طالب مصيره قبل عودته.