مبروك عطية: إبراهيم عيسى مخدش "أ-ب" في تعريف المعجزة

محمد هيثم

قال الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن نظرة إبراهيم عيسى للمعجزات نظرة عقلانية، موضحًا أن أول تعريف يُدرس في الأزهر للمعجزة أنها أمر خارق للعادة يظهره الله على مُدعي النبوة لتصديقه.

تابع “عطية” خلال لقائه في برنامج “كلام الناس” مساء اليوم الأحد المذاع على شاشة “MBC مصر” وتقدمه الإعلامية ياسمين عز، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أسري بي، وعرج بي، إلى السماء فبذلك الفعل يكون لله، والله سبحانه وتعالى لا يقف أمامه زمان ولا مكان ولا يقاس مراده على معطيات العقل البشري.

نرشح لك: النص الكامل لتصريحات إبراهيم عيسى المثيرة للجدل ببرنامج “حديث القاهرة”

أضاف: إبراهيم عيسى مخدش “أ”، “ب” في تعريف المعجزة، وإحنا كتاكيت في الأزهر قالوا لنا المعجزة أمر خاوق للعادة، لو البيه اتعلم.. لو العلمانيين اتعلموا “أ”، “ب” في تعريف المعجزة أمر خارق للعادة.. ربنا قال (وما تلك بيمينك يا موسى)، أنا سمعت أحد العلمانيين بيقول ربنا ادالوا عصى،”.

أردف: “هو قاس المعجزة على معطيات العقل معقولة النبي يطلع السماء ويقابل الملائكة.. آه معقولة، معقولة من زاوية أنها معجزة، السادة المتنورين ميعرفوش “أ”، “ب” في الموضوع ميعرفوش تعريف المعجزة”.

يذكر أن إبراهيم عيسى كان قد قال إن القصص التي يسردها المشايخ كلها ليست حقيقية بل الكثير من كاذبة، قائلا: “99% من القصص اللي بيقولها الشيوخ كاذبة ويقدمون أنصاف القصص بالتالي تكون القصص مش حقيقة والحكايات اللى بتيجي دعائية مش حقيقية وتعتبر قصص وهمية”.

واستشهد “عيسى”، خلال تعليق ببرنامج “حديث القاهرة”، على قناة القاهرة والناس، على واقعة الإسراء والمعراج، مؤكدا أن واقعة المعراج قصة وهمية كاملة، مضيفا: “مفيش معراج ودي قصة وهمية كاملة وده اللي بيقال في كتب السيرة والتاريخ وحتى كتب الحديث”.

وأوضح أن ما يحدث هو ذكر القصص التي تقول أن المعراج قصة حقيقية ولكن الروايات التي تنفي حقيقة المعراج لا تقال، لأن المشايخ الذين ينقلون هذه القصص هم مشايخ السلفيين الذين يقدمون صوت واحد ولا يقدمون إلا وجهة نظرهم ولا يسردون باقي آراء وروايات العلماء من الأشاعرة والمعتزلة ولا يقدمون الإسلام بشكل عام.

كما أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بيانا حول ما جاء في برنامج “حديث القاهرة” الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى على شاشة القاهرة والناس، في حلقة أمس الجمعة، حيث قال إن قصة الاسراء والمعراج وهمية، مما أثار جدلا في الساعات الماضية.

وأكد المجلس في بيانه أن لجان الرصد بالمجلس بصدد إعداد تقرير بشأن ما أثير في برنامج “حديث القاهرة” الذي يقدمه الأستاذ إبراهيم عيسى، تمهيداً للعرض على المجلس على الفور، لاتخاذ الإجراء القانوني حال وجود مخالفة للأكواد الإعلامية التي أصدرها المجلس.

وطلب المجلس الابتعاد عن القضايا التي تثير فتنة في المجتمع حيث ينص كود المحتوى الديني على احترام الأديان السماوية وتعاليمها، وإبراز القيم الدينية فوق كل القيم الأخرى