10 معلومات عن هاني المصري.. سفير مصر في ديزني

إسراء النجار

بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم، رحل عن عالمنا الفنان التشكيلي والمصمم العالمي هاني المصري، أول مصري يشارك في أفلام من إنتاج والت ديزني، عن عمر يناهز الـ64 عامًا، لتتذكره فجأة الصحافة المصرية وتبرز إنجازاته بعد وفاته. إعلام.أورج يرصد أبرز 10 معلومات عن “المصري”.. وعن مصر التي أحبها، في حديث له من مؤتمر “TEDxCairo 2014”.

1- فعل أشياء خارجة عن المألوف والنظام في وقتها، مثل هروبه من المدرسة لمشاهدة آخر فيلم لوالت ديزني “Jungle.Book” عندما كان في مدرسة الجيزويت، فشاهد الفيلم 5 مرات، وبعدما وصل لبيته وجد “علقة” في انتظاره.

2- حوّل أوراقه من كلية هندسة لكلية فنون جميلة ضد رغبة أسرته، واقتحم مكتب وزير التعليم العالي لتعنت الوزارة في إجراء اختبار له، ووقتها أراد الوزير أن يتخلص من طلبه الملح فكتب له قرار وزاري بالتحويل.

3- سافر إلى باريس من أجل التدريب، وتعلم الكثير من الخبرات، أهمها التأقلم مع أناس لهم طباعهم وقيمهم وثقافتهم المختلفة، حيث قال “وقتها بقيت المصري لأول مرة”.

4- عام 1986 حدثت أشياء دفعته للبعد عن مصر، أولها كتب “ألف ليلة وليلة” الذي تم جمع النسخ الشعبية منها وحرقها في ميدان الحسين، إضافة إلى موت صلاح جاهين، وشادي عبد السلام، لذا شعر بفقد التوازن ولجأ للخارج، وسافر إلى أمريكا بصحبة زوجته وابنه.

5- كان لديه حلم بالانضمام إلى استديوهات “والت ديزني”، وواجه الرفض من قِبل الشركة عدة مرات، قبل أن يتمكن من تحقيق حلمه في مارس 1990 حيث انضم  للعاملين في “والت ديزني”.

6- سنة 1991 في أثناء عمله في والت ديزني، كان هناك اجتماعًا لتصميم المدينة الذي يعيش فيها “ميكي”، وشرح المصري عدة طرز معمارية لإنشاء المدينة، فسخر منه المدير الفني للمشروع قائلًا: “إنت عرفت منين وإنت مش من أبناء البلد”، ليرد عليه: “علشان أكون من القاهرة وأقعد معاك في المكان ده درست 7 آلاف سنة من الطرز المعمارية للحضارات المختلفة اللي عدت على بلدي، واللي احتلت بلدي، وأؤكدلك إن الـ250 سنة بتوع أمريكا درستهم مع الشاى والكوكيز بعد الظهر”.

7- كان مهتمًا بالتاريخ المصري، وكان هناك طلب دائم أن يشتغل على الأشياء المصرية القديمة، وعندما وجد نفسه يمثل سفير الفن في هوليود، دأب على الدراسة والمعرفة، كاشفًا أشياء كثيرة.

8- وقع في غرام الأسرة 18 من الفراعنة، لأن “شغلها كان جميل”، وأراد معرفة سر هذا الجمال فلجأ إلى أعمال الأسرة 16 و17، ومن ثم 13 و14، حتى اكتشف حدوث انهيار تام لمصر بعد الأسرة 12، وبعدها احتل مصر الهكسوس.

9- أكد المصري أن أيام الهكسوس كان المصريون يحبون الفن والعلم ويقدرون وطنهم، ولديهم ثقة أن مصر “لازم ترجع”، وحدث بالفعل ما توقعوه، وعادت “أم الدنيا” ونورت العالم بحضارتها وإنسانية مبادئها.

10- طالب المصريين أن يكونوا كالمصريين في زمن الهكسوس، مؤكدًا أن عنصر الأمل لو غاب عن أى معادلة، يستحيل حلها.

اقـرأ أيـضًا:

9 صور من حفل زفاف رانيا فريد شوقي

بالأرقام: موسى يعرض رواتب أمناء الشرطة

خالد علي يهاجم مرسي والسيسي

تامر عبدالمنعم لـ حمدي الفخراني: همسح بيك الأرض

زوجة سعيد طرابيك ترفع ضده دعوى قضائية

وفاة مراسل تلفزيوني على الهواء

الشيخ “ميزو” يخلع حذاءه أمام الضيف

مفيد فوزي يحرج سعيد طرابيك على الهواء بتفاصيل جنسية

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا