هيئة الأرصاد عن العاصفة "هبة": لم نسميها والإعلام هو من روج لها

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، إن الطقس بدأ في التحسن التدريجي، ودرجات الحرارة بدأت في الارتفاع منذ أمس الجمعة، حيث إن الأسبوع الجاري سيشهد درجات عظمى تتراوح بين 17-18 درجة مئوية والصغرى لن تقل عن 9 درجات.

أكد “شاهين” خلال مداخلة هاتفية مساء الجمعة مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه “الحكاية” المذاع على “mbc مصر”، أنه كما توقعت هيئة الأرصاد يبدأ التحسن في الطقس مع بدايات شهر فبراير، بعدما مرت البلاد بموجة البرد الشديدة التي امتدت إلى أكثر من 10 أيام، وزاد من الإحساس بها نشاط الرياح، واختفاء أشعة الشمس تمامًا.

نرشح لك: حسام موافي: ِسمنة الأطفال جريمة يشارك فيها الأب والأم

في سياق آخر، قال إن الأعاصير كان يتم تسميتها وفقًا للمحيط التي تحدث فيه، ويتم تغيير تلك المسميات كل ثلاث سنوات، وكان المتعارف عليه في الماضي إطلاق أسماء المعارضين السياسيين على تلك العواصف أو الأعاصير، في دول العالم المختلفة، ولكن قرروا الابتعاد عن ربط تقلبات الطقس بالأحداث السياسية، اتجهوا لتسميتها على أسماء سيدات.

وأوضح أن السبب وراء تسميتها بالسيدات له عدد من الأقاويل، فالبعض يقول لأن الإعصار يبدأ هادئ ولطيف مثل السيدات، والبعض قال لأن الأعاصير متقلبة مثل السيدات.

وعن العاصفة “هبة” والأخرى “ياسمين” قال إنها ليست مسميات رسمية، بل تم الترويج لها إعلاميًا، و”مشت معاهم” على حد تعبيره.