حول العالم

غلق قناة الجزيرة مباشر في السودان

أسماء مندور

سحبت السلطات السودانية ترخيص قناة الجزيرة مباشر، ومنعت فريقها من العمل في البلاد، متهمةً إياها بالتغطية الإعلامية “غير المهنية”.

ألغت وزارة الثقافة والإعلام، اعتماد قناة الجزيرة مباشر، على أساس التغطية غير المهنية للشؤون السودانية، ونقل معلومات غير صحيحة تضر بمصلحة البلاد ووحدتها الاجتماعية، وقالت الوزارة في بيان إن القرار اتُخذ ردًا على السلوك غير المهني للقناة.

نرشح لك: الحكومة البريطانية تقرر إلغاء تمويل BBC

 

وأضافت أن تغطية القناة استهدفت النسيج الاجتماعي للبلاد من خلال بث محتوى مخالف لأخلاقيات المهنة وعادات وتقاليد الشعب السوداني، وهو ما يضر بالمصالح العليا للبلاد وأمنها القومي، وانتهاك الشروط التي تم بموجبها منح الترخيص.

 الجزيرة مباشر

من جانبها، أدانت الجزيرة التدخل في عملها لنقل تغطيتها للأحداث في البلاد، وعدم السماح للصحفيين بالعمل وممارسة مهنتهم، وتنظر الشبكة إلى هذا على أنه هجوم على حرية الصحافة ككل، وتدعو المنظمات الدولية لحقوق الإنسان والمنظمات الإعلامية إلى إدانة هذا التعدي على سلامة الصحفيين.

ويشهد السودان اضطرابات سياسية منذ أن تولى الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئاسة مجلس السيادة السوداني، حيث أثار توليه سلطة البلاد احتجاجات حاشدة من قبل بعض الحركات السياسية.

بدورها، قامت الجزيرة بتغطية المظاهرات، وبثت في أواخر العام الماضي مقابلة مع عبد الفتاح البرهان، وبعد أيام من المقابلة، أعلنت الجزيرة عن اعتقال مدير مكتبها في الخرطوم، المسلمي الكباشي، لكن تم الإفراج عنه بعد ثلاثة أيام دون توجيه أي تهم رسمية إليه.

وفي وقت لاحق، اتهم إبراهيم الحوري، رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة، الكباشي بنشر معلومات كاذبة، وبث مقاطع فيديو قديمة، تحرض على الفتنة في البلاد.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock