مصر في 2021.. تجاوز للأزمات واستعداد للمستقبل

من موكب المومياوات الملكية وافتتاح المتحف القومي للحضارة مروراً بتدشين الكراكة مهاب مميش وإنشاء مشروع مدينة الدواء ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية وإطلاق مشروع الدلتا الجديدة وصولاً إلى افتتاح طريق الكباش ومدينة أسوان الجديدة ضمن افتتاحات أسبوع الصعيد، يمكن رصد أبرز ملامح الإنجازات على أرض الواقع في مصر خلال 2021.

آلاف المشاريع خلال 2021
المشروعات التي افتتحت أو بدأ الشروع في تنفيذها خلال 2021 تقدر بالآلاف على أرض الواقع، هذا تقدير ليس جزافياً ولكنه يعبر عن واقع حقيقي بأرض الواقع سواء مع استمرار العمل في مشروعات بدأت من قبل أو بداية التشغيل الفعلي لمشروعات أخرى من دون افتتاحات رسمية كما حدث في انعقاد مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة في الصيف والاجتماع الرسمي الأول بمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة مع بدء خطة النقل التدريجي للعاصمة الإدارية خلال 2022.

انتعاش السياحة برغم كورونا
في 2021 نجحت مصر بتجاوز أزمات عديدة بمقدمتها تداعيات جائحة كورونا بأقل الخسائر سواء من خلال الأداء الاقتصادي الذي حظي بإشادات دولية أو حتى بتوفير اللقاحات للمواطنين من أجل توفير المناعة المجتمعية اللازمة لعودة الحياة لطبيعتها، بجانب إعادة العمل على الترويج السياحي للمقاصد المصرية المختلفة مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

الاستثمار له نصيب أيضًا
خطط العمل المتبعة والتي جعلت مصر ضمن الوجهات الاستثمارية الأبرز في المنطقة مع الاستمرار بتحقيق معدلات مرتفعة للنمو، ترجمتها منظمات دولية على غرار صندوق النقد الدولي بتوقع أن يكون الاقتصاد المصري ثاني أكبر اقتصاد عربي وأفريقي في 2022 وسط تزايد التوقعات المتفائلة بنتائج الأداء الاقتصادي.
ما تميزت به 2021 على الصعيد السياسي والاقتصادي جاء مرتبط بتزايد تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوسع في المشروعات التي تزيد من قدرة الدولة على توفير احتياجاتها محلياً فجاء افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة ومشروع الدلتا الجديد ليزيد الرقعة الزراعية بجانب الاستصلاح في توشكي ليضيف أراضي زراعية جديدة تزيد من الاكتفاء الذاتي.

مشروعات من الشرق للغرب
مشروعات 2021 جاءت من الشرق للغرب، من الشمال للجنوب، من افتتاح طريق نفق الشهيد أحمد حمدي والاسماعيلية العوجة في سيناء لمحور كلابشة في أسوان ومحاور قوص وسمالوط على النيل بالصعيد لتعبر عن استراتيجية قائمة على التوسع في تنفيذ المشروعات في مختلف القطر المصري.

خارجيًا.. إيفرجرين وغزة وتونس وأشياء أخرى
خارجياً، نجحت جهود مصر بشهادة من الرئيس الأمريكي جو بايدن في إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة ودعمت الشعب التونسي في محنته ووقفت إلى جوار الأشقاء في السودان، ونجحت أبناءها في حصد إشادات العالم بعد النجاح في التعامل مع أزمة السفينة ايفرجرين التي أغلقت المجري الملاحي بقناة السويس لخمسة أيام والجهد المبذول من هيئة قناة السويس لإنهاء الأزمة التي هددت حركة الشحن حول العالم.