أزمات وتسريبات.. عام 2021 هو الأسوأ في تاريخ فيسبوك

أسماء مندور

كشف مقال في صحيفة الجارديان أن عام 2021 يعتبر الأسوأ في تاريخ فيسبوك، حيث شهدت الشركة العديد من الأزمات مع الكونجرس ومع الجمهور، وتسريبات ضخمة عن مخالفات داخل الإدارة العليا في الشركة، ولوائح معلقة على مدار الـ 12 شهرًا الماضية.

تسريبات وأعمال شغب

أفادت الصحيفة أن أبرز المعارك الرئيسية التي واجهها فيسبوك في العام الماضي، كانت أعمال الشغب في الكونجرس الأمريكي، والتي كشفت عن كثير من المخالفات، وترددت أصداء وتبعات الحادث لأشهر، مما دفع المشرعين إلى استدعاء الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج أمام الكونجرس للرد على دور منصته في الهجوم.

نرشح لك: يوتيوب يخطط لدعم صانعي المحتوى العرب في 2022

كشف المقال أيضًا أن الأزمة التي ربما كان لها أكبر تأثير على الشركة هذا العام جاءت في صورة مديرة الإنتاج في فيسبوك، فرنسيس هوجن، التي قامت بتسريب وثائق داخلية كشفت عن بعض الأعمال الداخلية لفيسبوك ومدى معرفة الشركة بالآثار الضارة لنظامها الأساسي على المستخدمين والمجتمع.

فيسبوك

أكدت تسريبات هوجن، التي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة، أن فيسبوك كان على دراية بالعديد من آثاره الخطيرة على الصحة العامة، وكان لديه الوسائل للتخفيف منها، لكنه اختار عدم القيام بذلك.

 

أزمة فيسبوك وأبل

على صعيد متصل، خاض فيسبوك معركة أخرى حول تحديث آبل، الذي أصدرته الشركة على أجهزة أيفون في أبريل على شكل نظام إشعار جديد لتنبيه المستخدمين متى وكيف كان فيسبوك يتتبع عادات التصفح الخاصة بهم.

من جانبه، اعترض فيسبوك على السياسة الجديدة، وقال إن الخاصية الجديدة تؤثر سلبًا على الشركات الصغيرة التي تعتمد على فيسبوك للإعلان، وأشارت التقارير الأولية إلى أن شركة أبل استفادت بالفعل من التغيير بينما شهدت جوجل وفيسبوك انخفاضًا في أرباح الإعلانات.

فيسبوك

انقطاع خدمة فيسبوك

أفادت الجارديان أيضًا أنه في أوائل أكتوبر، بعد أسابيع فقط من تسريبات فرنسيس هوجان، سارت الأمور بشكل مفاجئ نحو الأسوأ عندما واجهت شركة فيسبوك انقطاعًا في الخدمة العالمية، وكانت تلك الأزمة التكنولوجية هي الأكبر والأطول لـ فيسبوك في التاريخ الحديث.

فقد ترك هذا الخلل مليارات المستخدمين حول العالم غير قادرين على الوصول إلى فيسبوك وإنستجرام، وواتس آب لمدة ست ساعات، كما انخفض سعر سهم فيسبوك 4.9٪ في ذلك اليوم، مما قلص ثروة مارك زوكربيرج الشخصية بمقدار 6 مليارات دولار، وفقًا لتقديرات بلومبرج.

فيسبوك

كشف المقال أيضًا أنه نظرًا لأن فيسبوك يواجه دعوات مستمرة للمساءلة، فقد انتهى وقته باعتباره عجائب وادي السيليكون وأصبح موضوع ازدراء من الأحزاب السياسية في الولايات المتحدة، حيث اتهم الجمهوريون مرارًا وتكرارًا فيسبوك بالانحياز ضد التيار المحافظ، في حين استهدف الليبراليون المنصة بسبب ميولها الاحتكارية وفشلها في ضبط المعلومات المضللة.

 

لما يكون مراسلنا رايح متقمص موضوع الفيلم.. شوفوا كلام النجوم عن فيلم الكاهن