أحمد الصباغ يوضح حكم قول "ربنا افتكره"

محمد هيثم
حكم قول ربنا افتكره
قال الشيخ أحمد الصباغ، إنه لا يجوز شرعا قول “فلان ربنا افتكره”، حتى مع عدم وجود النية، لأن الله سبحانه وتعالى لا ينسى.

استشهد “الصباغ” خلال لقائه في برنامج “رحلة أمل” مساء اليوم الاثنين المذاع على قناة “الشمس” وتقدمه الإعلامية نانسي توفيق، بقوله تعالى (قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ ۖ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى)، موضحًا أنه يمكننا القول أن أجل الشخص انتهى أو توفى أو انتقل إلى رحمة الله.

نرشح لك: الأزهر يوضح ضوابط خصوصيات العلاقة بين الزوجين على السوشيال ميديا

وفي سياق آخر قال “الصباغ”، عن تحصين الشخص لنفسه من الذنوب والكبائر، إن الوقاية خير من العلاج مضيفا: “متسبش شنطتك مفتوحة وتعيب على اللي سرق، ومتوضبش بيتك أو شقتك وتسيب الأبواب والشبابيك مفتوحة وتصحى الصبح تقول التراب دخل تاني، العيب عليك أنت ولا تلوم إلا نفسك”.

أردف أن أول شيء يقوم به الشخص ليحصن نفسه من الشيطان هو الأكثار من ذكر الله، مستدلا بقوله تعالى (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، ثانيا الأكثار من الاستعاذة من الشيطان، واستدل بقوله تعالى (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

تابع أن الشيء الثالث هو الحفاظ على الصلوات الخمس في مواعيدها، رابعا عندما يقوم الشخص بذنب فيتوب إلى الله، خامسا رد الحقوق إلى أصحابها، أما الشيء السادس وهو الأهم، البعد عن الشبهات فمن حام حول الحمى وقع فيها.

حكم قول ربنا افتكره