هل تتجاوز إيرادات الأفلام في السعودية المليار دولار؟

أسماء مندور

كشف تقرير حديث عن موقع ديدلاين، عن توقعات بتحقيق المملكة العربية السعودية إيرادات بقيمة مليار دولار من سوق شباك التذاكر بحلول عام 2025.

أفاد التقرير أنه عندما أعلنت المملكة العربية السعودية عن افتتاح دور السينما لأول مرة منذ 35 عامًا في أواخر عام 2017، كان هناك حماس من المنتجين الدوليين واستوديوهات هوليوود الذين رأوا سوقًا جديدة خصبة للأعمال السينمائية.

نرشح لك: سبب الإقبال على تصوير الأفلام العالمية في اليونان

في نفس السياق، وصلت أرباح المملكة في شباك التذاكر، من أبريل 2018 حتى أواخر ديسمبر من هذا العام، إلى أكثر من 454 مليون دولار، حتى مع فترة إغلاق فيروس كورونا في عام 2020، شهد ذلك العام زيادة بنسبة 26٪ عن عام 2019، وهذا العام حتى الآن أكبر بنسبة 85٪ من العام الماضي بنحو 230 مليون دولار.

وعليه، تحتل المملكة العربية السعودية حاليًا المرتبة الرابعة عشرة في السوق العالمية لشباك التذاكر، وهو الأمر الذي دفع أحد المسؤولين التنفيذيين في مجال التوزيع الدولي للقول عن الإمكانات السعودية أنها ستكون سوقا بمليارات الدولارات، موضحًا أن أسعار التذاكر المرتفعة، التي تتراوح قيمتها من 16 إلى 18 دولارًا، ستساعد أيضًا في دفع نمو السوق إلى الأمام.

من جانبه، كان محمد الهاشمي، الرئيس الإقليمي لمؤسسة ماجد الفطيم في المملكة العربية السعودية، التي تمتلك سلسلة Vox، أكثر تفاؤلاً قليلاً، حيث توقع تجاوز عتبة المليار دولار في أواخر عام 2024.

يًذكر أن شركة Vox، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، افتتحت مؤخرًا مجمعها الخامس عشر في المملكة العربية السعودية، ولديها الآن 154 شاشة بينما افتتحت Muvi للتو موقعها الثامن عشر.

وقال إجناس لحود الذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم، المالكة لـ Vox: “بكل المقاييس، لا يزال هناك مجال كبير للنمو”.

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”