شاشة

استشاري يحذر من السمنة: تجعل تأثير لقاح كورونا أقل

قال الدكتور أشرف أبجد، استشاري السكر والأمراض الباطنية، إن السمنة مرض مزمن ويجب التعامل معها على أنها ليست شيئا وقتي وتنتهي، مشيرًا إلى أن السمنة كانت في الماضي تعتبر من علامات الجمال ولكن مع التحضر والتمدن أصبحت مرض ويسمى “مرض كل الأمراض”. 

تابع “أبجد” خلال حواره إلى برنامج “4 شارع شريف” الذي يقدمه الإعلامي شريف مدكور على قناة “الحياة”، أن هناك أشخاص لديهم تاريخ مرضي في العائلة بشأن السمنة أو السكر أو الغدة الدرقية فهنا يجب أن يتوقع الشخص وجود مشكلة لديه. 

نرشح لك: استشاري يحذر من السمنة: تجعل تأثير لقاح كورونا أقل

شدد على أن التعامل مع السمنة على أنها كتلة جسم فهذا خطأ، لأنها تسبب مرض السكري، مشيرًا إلى أن مريض السمنة يكون لديه معدلات التهابات داخلية تقلل مقاومة الجسم وتجعل مناعة الجسم أقل، ولهذا لو تعرض مريض السمنة لفيروس كورونا سيصبح تأثير اللقاح عليه أقل.

لفت إلى أن السمنة بها جزء مصير وجزء مخير، الأول هو الجينات والاستعداد الوراثي أو نقص إفراز الغدة الدرقية أو أخذ علاج الكورتيزون، أما المخير فهو وباء بسبب “القعدة في البيوت” وكذلك طبيعة الأكل والإفراط في تناول الطعام خاصة “الوجبات الجاهزة أو السريعة”. 

“4 شارع شريف” برنامج اجتماعي يتضمن العديد من الفقرات الاجتماعية والحوارية في كثير من الموضوعات منها الفن والطبخ والموضة والتجميل والطب والصحة والرياضة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock