الأخيرة

بعضهن تعرضن للعنف الأسري.. فنانات تحدثن عن رفض عائلتهن للفن

الفنانات
دنيا شمعة ودعاء سيد

أثار تصريح الفنانة دينا، خلال لقائها مع برنامج “واحد من الناس” مع الإعلامي عمرو الليثي، حول رفض والدها دخولها الفن في بداياتها بسبب رأيه في تصرفات بعض الفنانين الجدل.

قالت “دينا” أنها تركت منزل عائلتها لتحترف الرقص الشعبي في فرقة رضا، ولم يعترض والدها وقتها. مضيفة: “لكن عندما أردت العمل بشكل رسمي كراقصة اعترض تماما على ذلك بسبب مخاوف كتير منها صورة الوسط الفني “إنهم بيعملوا اللي هما عايزينه ويشربوا خمرا”، فتزوجت زميل لها يكبرها بأعوام لتحقق حلمها.

نرشح لك: دينا: هربت مرتين من منزل والدي الأولى للزواج والثانية للرقص

 

دينا

لم تكن “دينا” هي الفنانة الأولى التي تحدثت خلال لقاءات تليفزيونية عن رفض عائلتها دخولها الفن والوسط الفني، حيث تحدثت عدة فنانات عن معانتهن في إقناع عائلتهن بعملهن كممثلات، حتى أن بعضهن تعرضن للعنف الأسري مقابل ذلك.

يستعرض إعلام دوت كوم، فيما يلي أبرز الفنانات اللاتي تحدثن عن رفض عائلتهن للفن:

1- فاتن حمامة

ذكرت الفنانة فاتن حمامة، خلال لقاء لها في التلفزيون الفرنسي عام 1964، أنها بدأت التمثيل في عمر 7 سنوات، حيث قدمها والداها للسينما من خلال مسابقات الأطفال ووالدها أيضا كان عاشقا للسينما، لكن في عمر الـ13 هددها شاب تحبه أنه سيتركها ما لم تترك التمثيل.. وحتى شقيقها الذي كان يكبرها بعامين، كان ضد السينما.

فاتن حمامة

2- فيفي عبده

قالت الفنانة فيفي عبده خلال لقائها مع برنامج “السيرة” مع الإعلامية وفاء الكيلاني: “لم يكن أي من أفراد عائلتي له علاقة بالفن أو الرقص، ولم أحلم بأن أكون راقصة لكني دخلت المجال بعد إقناع إحدى صديقاتي.. ولذلك اضطررت للهروب من عائلتي بعد رفضهم عملي مع إحدى فرق الفنون الشعبية، وخصوصا والدتي لأنها كانت عنيفة ودائمة الضرب لنا”.

 

فيفي عبده

نرشح لك: “كنت بنام تحت بير السلم”.. فيفي عبده تحكي ذكريات بداية عملها كراقصة

3- سناء جميل

كانت الفنانة سناء جميل، من أوائل الفنانات اللاتي صرحن عن تعرضهن للعنف الأسري بسبب رغبتها في دخول الفن، حيث قالت خلال لقائها مع الإعلامية صفاء أبو السعود: “أخويا طردني من البيت والقاهرة كانت بتتحرق وقتها، وضربني بالقلم على ودني بسببه ركبت سماعة في ودني، أصل التمثيل عندنا عار.. قالي هسيبك في البيت على شرط تسيبي المعهد، قلتله لأ.. قالي اطلعي بره”.

سناء جميل

4- نجوى فؤاد

أشارت الفنانة نجوى فؤاد إلى أنها اتضطرت للهروب من منزلها وعائلتها بسبب رغبتها في احتراف الرقص في القاهرة، حيث قالت خلال لقائها مع برنامج “واحد من الناس”: “قولت لمرات أبويا أنا عاوزة أشتغل فنانة، قالتلي دول يموتوكي ويموتوني معاكي.. قلتلها سواء رضيتي أو لأ ههرب وأروح القاهرة لوحدي، فهي من حبها فيا وإنها معندهاش ولاد.. هربت معايا وسافرنا في قطر الصحافة ومعانا 10 جنيه بس، وقعدنا عند ناس صحابها لحد لما لقيت شغل”.

نجوى فؤاد

5- إلهام شاهين

قالت الفنانة إلهام شاهين خلال لقائها مع برنامج “السيرة”، إنها لم تستطع أن تجمعها علاقة جيدة بوالدها حتى وفاته بسبب عملها كممثلة، معلقة: “والدي في أول مقابلة بيني وبينه بعد مقاطعتي، جمعلي كل المشاهد الجريئة اللي عملتها.. زي ما يكون عارف إنه يوم المواجهة وبيحضر نفسه عشان يقنعني إني كنت غلط.. جالي وقتها حالة سكوت حسيت إنه عدوي، وقالي أنا مكسوفلك والله.. قومت سيبته ومشيت”.

إلهام شاهين

6- أمينة خليل

أوضحت الفنانة أمينة خليل مؤخرا خلال برنامج “ABtalks”، أنها بالرغم من موافقة والدها ووالدتها على عملها كممثلة إلا أن عائلة والدها عارضت ذلك، معلقة: “أبي وأمي كانوا داعمين لي ولاختياري، ولكن لم يكن ذلك حال جميع أفراد عائلتي فلم يتقبل بعضهم الأمر، مما جعل قرار دخولي التمثيل أمرا شاقا لأني لا أريد أن أخيب ظن عائلتي بي.. إحنا عرب كله متدخل في حياة كله.. ودا جزء من ثقافتنا”.

أمينة خليل

نرشح لك: أمينة خليل: قرار التمثيل كان صعب لأني امرأة عربية تعيش في مصر

7- سميحة أيوب

واجهت الفنانة سميحة أيوب عدة عقبات فيما يخص موافقة عائلتها في بدايتها، والتي تحدثت عنها خلال لقائها مع برنامج “كلام في الفن”، قائلة: “عائلة والدي رفضت دخولي عالم الفن والتمثيل، فاضطررت لتغيير اسمي في أوبريت “عذراء الربيع” لسميحة سامي، لكن خالي هو من شجعني وأصر على تولي مسئوليتي، وتشاجر مع والدي ووالدتي إلى أن أقنعهم بأن أعيش في منزله”.

سميحة أيوب

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock