كيف تغيرت الصحافة بسبب الأحداث العالمية في 2021؟

أسماء مندور الأحداث العالمية الأحداث العالمية الأحداث العالمية

كشف تقرير في معهد رويترز عن كيفية تأثير الأحداث المتغيرة للعالم التي وقعت في العامين الماضيين، والاتجاهات الأخرى في المجتمع والسياسة، على ممارسة الصحافة واستهلاكها وكيفية معالجة غرف الأخبار لهذه التحديات.

أفاد التقرير أن عام 2021 شهد استمرارًا للأحداث المتغيرة للعالم التي وقعت في العام الماضي، حيث استمرت موجات الوباء في إحداث تأثير ملحوظ على سبل العيش والاقتصادات والأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى التركيز الحاد على أزمة المناخ.

نرشح لك: كيف تعامل رواد السوشيال ميديا مع معلومات جائحة كورونا؟

أكد التقرير أن الأحداث الأخيرة جلبت إلى عالم الصحافة المناقشات والقضايا المتعلقة بالمرونة في العمل، كما أنها سرّعت التحول إلى العمل عن بُعد، الذي أصبح الآن نوعًا من التوازن بين المرونة والتزامات العمل التي يتطلبها هذا التحول.

في سياق متصل، كان عام 2021 عامًا لإعادة التفكير في صناعة الأخبار، من حيث معالجة افتقارها إلى التنوع والإنتاجية، والأدوار القيادية.

كشف التقرير أيضًا أن أزمة تغير المناخ أصبحت أحد القضايا الأخرى التي تركز عليها المنافذ الإخبارية، على سبيل المثال، في أوائل أكتوبر، تم إطلاق شبكة أكسفورد للصحافة المناخية، وهو مشروع يهدف إلى مساعدة غرف الأخبار على تحسين تغطيتها للاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم.

    نرشح لك: لماذا تعتبر الصحافة الرقمية هي الخيار المهني المناسب الآن؟