خاص

حملات إعلانية أحببناها في 2021

أسماء شكري

شهد عام 2021 طرح الكثير من الحملات الإعلانية للعديد من الشركات والمنتجات والعلامات التجارية، ومعظم تلك الإعلانات -كالعادة- أبطالها فنانون ومشاهير ظهروا خلالها للترويج للمنتج؛ استغلالا لشعبيتهم لدى الجمهور.

ومع اقتراب عام 2021 من نهايته، يستعرض إعلام دوت كوم أفضل إعلانات قُدمت خلال عام 2021:

فودافون- محمد سعد ودينا الشربيني وأبيوسف

طرحت شركة فودافون في يناير 2021 إعلانا ضم “ميكس غريب” كما علق البعض، إذ جمع كلا من الفنانين محمد سعد ودينا الشربيني ومغني الراب أبيوسف.

ولم يكن إعلانا عاديا ولكنه كان مختلفا عن السائد، بداية من جمع هذا الثلاثي غير المتوقع في إعلان واحد، مرورا بغناء محمد سعد راب لأول مرة، وانتهاء بطريقة تصوير الإعلان الجديدة؛ التي اعتمدت على حركة الكاميرا بشكل مختلف يمينا ويسارا ولأعلى ولأسفل حسب طبيعة كل مشهد أو “كادر”، في تناغم لم يُشعر المتفرج بالتشتيت.

أحمد حلمي مع اتصالات ولغة “السغة لمون”
في مارس 2021 قدم الفنان أحمد حلمي إعلانا مختلفا ومميزا مع شركة اتصالات، إذ اعتمد على استخدام لغة “السغة لمون” أو “السغة لمبة” في غناء أحمد حلمي داخل الإعلان، وهي اللغة التي كان يستخدمها قطاع كبير من الشباب قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تعد لغزا لا يعرفه غيرهم.

تعتمد هذه اللغة على تبديل الحرف الأول من الكلمة المنطوقة بحرف “س” ومن ثم وضعه في بداية الكلمة التالية، وقد غنى بها “حلمي” خلال الإعلان: “سدد جون، الساقة بالون، سسبوع ألبوم، ستنين أمازون، سو أرانب، سهر شماسي، فاهمين؟”، وهذه الكلمات تعني باللغة العادية: سدد = جدد، الساقة بالون= الباقة، سسبوع ألبوم =أسبوع”، ستنين أمازون= أتنين”، سو ارانب = أو، سهر شماسي=شهر.

ورّوج بها أحمد حلمي لنظام يسمى “حكاية” مع اتصالات، ونال الإعلان إعجاب واستغراب الكثيرين الذين لم يكونوا على علم بوجود لغة شبابية مثل تلك، فتسبب ذلك في إعادة الحديث عن تلك اللغة مرة أخرى وتعريف الجمهور بها.

هنيدي مع فودافون
في مارس 2021، ظهر الفنان محمد هنيدي في إعلان لفودافون نال شهرة كبيرة بسبب فكرته المتميزة والمختلفة -فضلا عن شعبية هنيدي المعروفة- وكالعادة غنى ومثّل ورقص خلاله.

فكرة الإعلان اعتمدت بشكل أساسي على الفانتازيا، وظهر هذا واضحا في الإكسسوارات والملابس والديكورات الغريبة، وتمثيل هنيدي لعدة شخصيات ترجع لأزمنة قديمة، إذ أدى 6 شخصيات من بينها روميو وعالم ذرة ورجل هندي، وترجع أهمية الإعلان كونه تطورا في الشكل الذي يظهر به هنيدي في الإعلانات، فتجسيده لشخصيات عدة جعل الإعلان متنوعا في الصورة والأفكار؛ مما جذب إليه الجمهور.

سمير غانم ودلال عبد العزيز مع “WE”
في بداية رمضان 2021، أطل علينا كل من الفنانين سمير غانم ودلال عبد العزيز في عدة إعلانات لصالح شركة “WE”، وكانتا من أفضل إعلانات العام، خاصة وأنهما أصيبا بعد عرض الإعلان بأيام بفيروس كورونا، وتسببت مضاعفاته في وفاتهما بعد أشهر قليلة، لذلك كان ظهورها في الإعلان وخاصة سمير غانم، بمثابة وداع منهما للجمهور الذي أحبهما لسنوات طويلة.

محمد صلاح – بنك الإسكندرية
طرح بنك الإسكندرية حملة دعائية في رمضان الماضي، بعنوان “بنك الإسكندرية هيقربك لصلاح ونجوم ليفربول”، ظهر خلالها محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي في شكل مختلف، إذ ظهر خلال الإعلان شاب يجلس في منزله مرتديا بيجامة ويشاهد مباراة لصلاح مع ليفربول، ويتخيل صلاح جالسا بجواره على الكنبة ويتحدث إليه، وتاتي أهمية الإعلان في تمثيل محمد صلاح مع الشاب لنرى نجم ليفربول يمثل لأول مرة.
أحمد حلمي – مستشفى الدمرداش
دعم أحمد حلمي مستشفى الدمرداش في إعلان عُرض خلال رمضان 2021، إذ نشاهد خلال الإعلان مشهدا لأب وأم يصطحبان طفلهما للمستشفى وسط صرخاتهما لإنقاذه، ويفاجئهما الطبيب بأن علاج طفلهما يحتاج لجهاز غير متوفر بالمستشفى، وفي نهاية الإعلان يطلب المخرج من أحمد حلمي قول جملته، فيرد قائلا في تأثر شديد بحالة الطفل: “مفيش حاجة تتقال”، داعيا الجمهور للتبرع لمستشفى الدمرداش.

عودة شريهان مع فودافون
نجحت شركة فودافون في إعادة الفنانة شريهان للظهور على الشاشة مرة أخرى بعد غياب سنوات طويلة عن الجمهور؛ الذي قابل ظهورها بحفاوة كبيرة، وذلك من خلال إعلان قدمته مع الشركة في رمضان 2021.
وبالرغم من انتقاد البعض لطريقة ظهور شريهان وملامح كبر السن وطبيعة لحن الأغنية البطيء بعض الشيء خلال الإعلان، إلا أنه يعد من أفضل إعلانات 2021، لأنه بمثابة عودة نجمة استعراضية غابت عن الجمهور قرابة 20 عاما.

إعلان شركة zed egypt
خلال رمضان الماضي، طرحت مجموعة شركات “zed egypt” للعقارات، إعلانا شارك فيه 14 من نجوم الفن والرياضة، وهم كريم عبد العزيز، يسرا، نيللي كريم، دينا الشربيني، شيرين رضا، سلمى أبو ضيف، هدى المفتي، تارا عماد، حازم إمام، محمد زيدان، سيف زاهر، أحمد حسام ميدو، كارين فهمي، والموديل زينب عزام.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Zed Egypt (@zedegypt)


وبالرغم من الانتقادات التي وُجهت للإعلان كونه يعبر عن الطبقة الراقية فقط ولا يمثل الشريحة الأكبر من الشعب المصري، إلا أنه يعد من أفضل إعلانات 2021 لجمعه عدد كبير من النجوم، فضلا عن تحقيقه شهرة كبيرة؛ لدرجة تقليد الكثيرين له عن طريق الكوميكس الساخرة وفيديوهات على تيك توك تضمنت تقليدا ساخرا لأغنية الإعلان، ليصبح أشبه بالأيقونة في المقارنة ما بين أوضاع الحياة الشعبية البسيطة والحياة الراقية المرفهة.

شريف مدكور ولينا شاكر – مستشفى 500500
في إعلانين مهمين عرضا في رمضان 2021، قدم الإعلاميان شريف مدكور ولينا شاكر خلاصة تجربتهما مع الإصابة بمرض السرطان؛ لتشجيع المشاهدين على التبرع للمستشفى للمساهمة في علاج مرضى السرطان.

وتأتي أهمية الإعلانين في أنهما اعتمدا على رواية شريف ولينا لرحلتهما مع المرض منذ بداية الإصابة وحتى التعافي؛ مما أعطى أملا للكثيرين من مرضى السرطان في الشفاء.
إحنا فريش وفرافيش – دينا الشربيني وروبي
قدمت شركة فريش للأجهزة الكهربائية في رمضان 2021 إعلانا مميزا يعد واحدا من أفضل إعلانات رمضان هذا العام، أولا لاختياره دينا الشربيني وروبي في ثنائي جديد ومختلف في إعلان واحد، وثانيا لأغنية الإعلان نفسها وخاصة بدايته بجملة “إحنا فريش وفرافيش” التي اشتهرت بين الجمهور، وأخيرا لكم البهجة والسعادة التي قدماها دينا وروبي بغنائهما وتمثيلهما وأدائمها لبعض الاستعراضات خلال الإعلان.

أحمد السقا وشيكو مع “تايجر”
شارك الفنانان أحمد السقا وشيكو في يوليو 2021، في إعلان لشيبسي “تايجر”، ويعد إعلانا متميزا لعدة أسباب، الأول الجمع لأول مرة بين السقا وشيكو في إعلان واحد، والثاني فكرة الإعلان القائمة على التحدي بينهما والمناوشات المستمرة بين النجمين، وبعض المواقف الطريفة التي حدثت بينهما في مشاهد الإعلان.

حملة بيريل عن “الأخوة”
بداية من أكتوبر الماضي، طرحت شركة بيريل عدة إعلانات ضمن حملتها بعنوان “الأخوة ليها طعم تاني بينا”، والتي تضمنت مواقف طريفة وتتميز بالشهامة بين الأصدقاء، من بينها إعلان بعنوان “عزومة السمك” نال إعجاب الكثيرين، نظرا لفكرته المبتكرة وقصته الطريفة بين شاب وصديقه في محل أسماك، إذ دفع الصديق لصديقه حساب “العزومة” حتى لا يحرجه.

حملة التوعية للحفاظ على سرية المعلومات البنكية
أطلق اتحاد بنوك مصر في نوفمبر الماضي، مبادرة بغرض توعية العملاء للحفاظ على سرية معلوماتهم البنكية، وذلك بعد تكرار واقعة سرقة بيانات عملاء البنوك، تحت حجج زائفة من بينها تحديث البيانات أو تغيير الرقم السري للحساب وغيرها، فتم طرح إعلان دعائي تضمن أغنية ومشاهد تمثيلية، لتوعية العملاء بعدم الإفصاح عن بياناتهم البكنية لأي شخص عبر الهاتف.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock