الصحة توضح كيفية تحديد إصابة الشخص بمتحور أوميكرون

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه بدء وصول رسائل الحصول على الجرعة التعزيزية للمواطنين ممن حصلوا على جرعتي اللقاح وأمضوا الفترة البينية البالغة ستة أشهر.

تابع “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة “، مساء السبت، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”: “بدأنا بالفعل من الأمس في إرسال الرسائل للمواطنين ولا يشترط تسجيلهم مجددا، بل بشكل أوتوماتيكي بعد مضي الستة أشهر سواء من حصلوا على لقاحات ذات جرعتين أو من حصلوا على اللقاح ذو الجرعة الواحدة تم إرسال رسالة بعنوان محل الحصول عليها”.

نرشح لك: رئيس لجنة مكافحة كورونا: أوميكرون يصيب الشباب أكثر من كبار السن

أشار إلى أنه لا يشترط في الجرعة الثالثة “التعزيزية” الحصول على نفس نوع اللقاح الذي تم التلقيح به في الجرعتين الماضيتين، وليس بالضرورة أن يكون نوعا مختلفا. مردفا: “الحقيقية أن الجرعة الثالثة سواء من نفس نوع اللقاح أو لقاح آخر في النهاية ترفع من كفاءة المناعة لدى الجسم”.

وحول مخاوف البعض من الخلط بين أنواع مختلفة من اللقاح، قال: “الدراسات في هذه الجزئية مختلفة في أيهما أفيد؟ هل نغير نوع اللقاح أم تكون الجرعة التعزيزية من نفس النوع، لكن لم يتحدث أحد أن هناك ضررا من تغير نوع اللقاح”.

كما كشف الدكتور حسام عبد الغفار، عن أنه حتى الآن لم يثبت وفقا لتحاليل التسلسل الجيني التي يتم إجرائها، وجود مصابين آخرين بمتحور أوميكرون بخلاف الثلاثة الذين أُعلن عنهم بالأمس، موضحا أن أغلب الحالات لا زالت مصابة بسلالات أخرى معظمها “دلتا”.

وحول كيفية تحديد نوعية المتحور للمصاب بفيروس كورونا، أوضح: “المسحة الإيجابية pcr هي المرحلة الأولى التي تثبت أن المريض مصاب بكورونا، لكن متحور أوميكرون له خواص تميزه عن بقية السلالات حيث أن مسحة PCR الخاصة بأوميكرون تخفي جزءا ولا يكون ظاهرا وهو ما يسمى (أس جين)، إذ أن ذلك يرفع من درجة الاشتباه بالإصابة بأوميكرون وهو ما يتسق مع ما أعلنته الدول في الخارج في باديء الأمر عندما اشتبهت في حالات مصابة بمتحور الأوميكرون”.

تابع: “ثم نقوم في أعقاب ذلك بإجراء تحليل الحامض النووي بعد مرحلة المسحة الخالية، ما يُعرف بإسقاط الجين S أو فشل استهداف الجين S في المسحة، إذ أن المسحة تستهدف ثلاثة جينات يختفي أحدهم في مسحة أوميكرون، حيث إن التسلسل الجيني هو ميؤكد أو ينفي وجود أوميكرون”.

لقاء إعلام دوت كوم مع الفنان محمد القس “غازي” في مسلسل “موضوع عائلي”