جوائز الدورة الأولى لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

حصل الفيلم السنغالى Mami Watta للمخرج Christian Thiam علي الجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية في دورته الأولى، وهي “جائزة اللوتس الذهبية”، وتم الإعلان أن حيثيات حصوله على تلك الجائزة هو جودة الحكي السينمائي وخصوصية المكان والشخصيات التي ظهرت في الفيلم من خلال البطل المتصل بأسطورة أفريقية قديمة “مامي واتا”، وتسلمها السيد حبيب الله صار، المستشار الثقافي الثاني لسفارة دولة السنغال بالقاهرة.

بينما حصل الفيلم الكندي Wars للمخرج Nicolas Roy على جائزة الدكتور بطرس غالي لأفضل سيناريو يناقش قضية إنسانية، لما قدمه من نموذج درامي جديد للمرأة.

نرشح لك: تفاصيل عرض “النهاردة يوم جميل” في افتتاح مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية


بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الفرنسى Towards the Battle للمخرج Aurélien Vernhes-Lermusiaux حيث قدم الفيلم حروبا من نوع خاص، وهي الحروب الداخلية التي تعيشها البطلة، وجسدها السيناريو برصانة وبدون مباشرة، من خلال بطلة تعيش تجربة قاسية وتقرر أن تقاوم بشجاعة.

مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

وتم الإعلان عن الفائزين بجوائز الأفلام الطويلة من خلال لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج الكبير هاني لاشين وتضم في عضويتها كل من من النجمة إلهام شاهين ومدير التصوير دكتور محسن أحمد والناقدة والكاتبة الصحفية آمال عثمان والموسيقار أشرف محروس والسيناريست وسام سليمان والفنان والمنتج اللبناني فادي اللوند.

أما جوائز الأفلام القصيرة، فقد حصل الفيلم المغربي البريطاني “Akhou” للمخرجة Assia Ismaili على تنويه خاص من لجنة التحكيم وهو عن صراع الطفولة الراكضة خلف أحلامها وسط بيئة قاسية، اعتمد عليطى ميثولوجي والاحتفاء بطقوس الحياة البسيطة.

مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

كما حصل الفيلم المغربي القصير “Revolutionary Baby” للمخرجة Sheherezade El Moumni Berdai على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، لإنسانية الموضوع الذي تناوله الفيلم بلغة سينمائية متقنة وادغاء تمثيلي فائق، وتسلم جائزة الفيلمين السيدة سلمى المرتجي المستشار الثقافي لدولة المغرب بمصر.

كما حصل الفيلم الفرنسي-السنغالي “Family Song” للمخرج على جائزة أحسن فيلم قصير ورحلة إنسانية ثرية تدور حول إيقاعات الحياة، جاءت في لغة سينمائية متعتها البساطة مع شريط صوت مستمد من الإيقاعات الأفريقية، تأخذنا على ضفاف إنسانية حاضنة، تؤمن بالاختلاف والتنوع.

ورأست الفنانة سلوى محمد علي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة لهذه الدورة، بعضوية كل من الفنانة ناهد السباعي ومخرج الأفلام الوثائقية عز الدين سعيد والناقدة الجزائرية فاطمة بارود.

المهرجان أقيم في الفترة من 11 إلى 16 ديسمبر ما بين المسرح الصغير ومركز الإبداع الفني وسينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية، حيث يقام اليوم عرض الأفلام الفائزة بسينما الحضارة على مدار اليوم، وشهد المهرجان عروض 23 فيلما من 10 دول من دول الفرنكوفونية وهي مصر، فرنسا، كندا، السنغال، المغرب، تونس، الإمارات، لبنان، بوركينافاسو، إنجلترا، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة والورش السينمائية منها الجلسة النقاشية “مصر و50 عاما من الفرنكوفونية” والتي حضرها كل من السفير خالد عارف الوزير المفوض مدير شئون الفرانكوفونية بوزارة الخارجية، والدكتورة مروة الصحن مدير مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، والناقد صلاح هاشم، والمنتجة ماريان خوري، كما أقيم حوار عن فن التمثيل مع الفنان أحمد كمال والذي سجل حضورا كثيفا.