المدير الإداري لـSpotify لـ الشرق الأوسط يكشف تفاصيل إطلاق خدمة الـ بودكاست

رباب طلعت

بدأت شركة “Spotify” في التوسع في أنشطتها المختلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال الآونة الأخيرة، وأطلقت مؤخراً خدمة البودكاست في مصر والسعودية.

إعلام دوت كوم” حاور كلاوديوس بولير، المدير الإداري لشركة Spotify لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول الخدمة الجديدة التي تتيحها الشركة لمشتركيها، وفيما يلي أبرز تصريحاته.

نرشح لك: فيروز الأكثر استماعًا في مصر على Spotify

١- متى ستبدأ خدمة البودكاست رسمياً في مصر؟

لقد أطلقنا مؤخراً البودكاست في مصر والسعودية للمعجبين ولمسنا في هذه الفترة اهتمام المستمعين لهذه الخدمة وفرحنا بإقبال المصريين على البودكاست حيث أنه ومع إطلاق “ملخص سنة 2021” لاحظنا أنه في هذه الفترة الوجيزة، كان هناك إقبال كبير على الأنواع التالية مثل: الدين والروحانيات، والتعليم، والفن، والموسيقى، والمجتمع والحضارة، والكوميديا، والخيال، والصحة واللياقة البدنية.

٢- هل ستكون متوفرة للمشتركين فقط؟

يتضمن Spotify أكثر من 3.2 مليون عنوان بودكاست متاحين للمستخدمين الذي يتمتعون بالخدمة مجاناً أو للمشتركين في الخدمة المدفوعة كما يمكنهم الاستمتاع بـ 70 مليون مقطع صوتي و4 مليار قائمة موسيقية.

٣- هل هناك اهتمام بشكل معين للبودكاست فني أو اجتماعي أو ما إلى ذلك أم سيتنوع المحتوى؟
يهدف Spotify لتقديم تجربة شخصية لكل المستمعين وتوفير المحتوى لكل اهتماماتهم لذلك نهتم بتنوع المحتوى من أول البودكاستات التعليمية إلى البودكاستات الكوميدي.

٤- هل هناك شراكات مع قنوات عربية لتقديم البودكاست؟ وهل من بينها شركات مصرية؟

تطمح شركة Spotify أن تكون منصة صوتية للجميع والتواجد في كل مكان. يريد Spotify أن يكون المنصة التي يمكن فيها للمعلمين ورواد الأعمال ورواة القصص والمؤلفين والفنانين وجميع أنواع المبدعين وصناع المحتوى الوصول إلى العالم من خلال خدمة الصوت.

ونريد توفير الأدوات المناسبة لتمكين صناع المحتوى الصوتي من ابتكار محتوى مختلف بطرق جديدة ومتطورة. سيتم تشغيل كل ذلك من خلال خوارزميات Spotify المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقديم تجربة صوتية شخصية لكل مستمع.

خطتنا تتماشى مع أهدافنا التي تدور حول إعطاء مساحة للإبداع من خلال منح الفنانين المبدعين الفرصة للتعبير من خلال فنهم، وإعطاء ملياراً من المعجبين الفرصة للاستمتاع إليهم والاستلهام منهم ومن محتواهم. لهذا السبب سنستمر في خلق فرص جديدة للمبدعين إلا أننا لم نحدد أي تعاون بعد ونحن منفتحون لأي تعاون.

٥- من الأسماء الشهيرة من البودكاستر سينضمون إلى بودكاست Spotify؟

منصتنا متاحة لكل البودكاسترز أو الأشخاص الذين يرغبون بوضع محتوى على Spotify. ولا مانع بتوسيع التعاون والأفكار مع مختلف الأشخاص في المستقبل. فنحن في Spotify ملتزمون ببناء وتوفير منصة صوتية رائدة في العالم ويشكل البث الصوتي او البودكاست جزءًا كبيرًا من هذا الالتزام.

تلعب الخدمة الصوتية دورًا رئيسيًا في في النهضة الثقافية، والتي تحتضن التنوع والاختلاف إضافة إلى الاتصال الدائم بالثقافات المتنوعة محلياً وعالمياً، وهو ما ينعكس بلا شك على تحقيق فارق ملموس في العدالة الاجتماعية.

وكما هو الحال مع الفنانين أو الموسيقيين، نحن نجري أيضاً حوارًا مستمرًا مع منشئي البودكاست وفهمنا منهم أنهم يريدون طرقًا تساعد المستمعين على الوصول إلى المحتوى الخاص بهم، وأرادوا طرقًا للوصول إلى البيانات لمنشئي المحتوى، لذلك قمنا ببناء Spotify for Podcasters ونظمنا آلية قوية تساعدهم على فهم احتياجاتهم بالإضافة إلى الوصول للمعلنين والعلامات التجارية. وهو متاح لجميع مقدمي البودكاست في المنطقة.

٦- المحتوى المقدم حصري؟ أم أنه متاح في أماكن اخرى؟

يضع فريق عمل Spotify خبرته في البث لتقديم قيمة أكبر للمستمعين والعلامات التجارية والمبدعين لكي تصبح منصة الصوت الرائدة في العالم. ونحن في Spotify نعتقد أن الخدمة الصوتية ستصبح أكثر قيمة في المستقبل. مع مرور الوقت، نطمح إلى تطوير تجربة البث الصوتي. وما يدعو للفخر أن الكثير من تجاربنا الناجحة والنمو الذي حققناه في مجال البث الصوتي يرتكز على البودكاست الموجودة على منصتنا دون حصرية. ومع ذلك، فإننا نرى أنه يجب ضرورة وجود محتوى حصري على المنصة، وسنراه يتطور في الفترة القادمة
. كما نواصل أيضًا التوسع في العديد من القطاعات وإضافة عناوين جديدة إلى الكتالوج الخاص بنا لتوفير الوصول إلى الملايين من البودكاست عند الطلب على Spotify من الدحيح – ElDa7ee7 وصولاً إلى The Joe Rogan Experience.

٧- ما المفاجآت التي ينتظرها المشاركون في Spotify ؟

نحن نواصل العمل على تقديم تجربة مستخدم شخصية لتحسين عملية الاستماع وسنعمل على تطوير الابتكارات على هذا الصعيد. وسنستمر أيضًا في توفير الأدوات اللازمة لتمكين صانعي المحتوى الصوتي من ابتكار محتوى مختلف بطرق جديدة ومتطورة.

في الربع الثالث من هذه السنة، أطلقنا Blend وهي طريقة تتيح لمستخدمين اثنين على دمج الموسيقى الخاصة بهم في قائمة تشغيل مشتركة واحدة، كما أطلقنا ميزة “Enhance” وهي تمنح مستخدمي Premium القدرة على إضافة توصيات مخصصة إلى قوائم التشغيل الخاصة بهم وأطلقنا أيضاً ميزة “What’s New” وهي وسيلة تجمع كل الإصدارات الجديدة. وبالإضافة إلى ذلك قمنا بالإعلان عن ميزة إطلاق الأسئلة والأجوبة واستطلاعات الرأي لمنشئي البرامج Anchor، والتي تتيح للمستمعين التفاعل مع صانعي المحتوى والرد على الأسئلة القصيرة التي يطرحونها.

كما قمنا أيضًا بالانتشار في العديد من المجالات. في أغسطس، أطلق Spotify تجربة جديدة للساعة الذكية لتدعم البث المباشر وغير المتصل بالانترنت على منصة Google Wear OS 3 الجديد.

Spotify في سباق مستمر ودائم لتطوير التطبيق والمواكبة التغيرات الرقمية بالإضافة إلى تغيرات تناسب الأذواق والثقافات، فترقبونا وتابعوا أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعية الخاصة بنا.

٨- من يمكنه إطلاق بودكاست خاص به على Spotify؟

يمكن لأي شخص إطلاق بودكاست على المنصة والبدء بنشر محتوى وبرنامج خاص يعبرون فيه عن أنفسهم. يمكنهم استخدام “Anchor” وهو أقوى نظام لإنشاء واستضافة البودكاست وهو متاح في أي مكان. لقد استحوذت “Anchor” في 2020 على 80٪ من العروض الجديدة على Spotify أي أكثر من مليون عرض. ويمكن لمنشئي المحتوى إعادة مشاهدة عروضهم حتى يعرفوا ما الذي ينجح وما لم ينجح. وتعتبر “Anchor” منصة مجانية، سهلة الإستعمال وقوية لسرد القصص من خلال الخدمة الصوتية تتيح سهولة التسجيل والتحرير.

٩- المشتركون يمكنهم ذلك.. هل سيتم مراجعة المحتوى اولاً أم سيتم نشر البودكاست مباشرة؟
المنصة متاحة للجميع ويمكن لكل الناس نشر المحتوى مباشرة من غير مراجعة ولكننا لا نقبل أي محتوى يشجع على الكراهية، لذا نأخذ البلاغات التي تصلنا والتي تتناول المواضيع غير المسموح بها بجدية ونقوم بمراجعة ما يتم التبليغ عنه سواء كانت أغنية أو بودكاست، ونلتزم لمستمعينا بأخذ الإجراءات السريعة اللازمة لكل ما يؤثر سلبياً على التجربة. نحن نعمل باستمرار على تطوير وتحسين وتقنية المراقبة التي تمكن تحديد المحتوى الذي ينتهك سياستنا.

١٠- هل المواقع الإخبارية يمكنها إطلاق بودكاست خاص بها على Spotify؟ أم أنه متاح للأفراد فقط؟
طبعاً يمكن لجميع الأشخاص والجهات التواجد على المنصة.