لم يحضر الافتتاح.. استقالة المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر

ألغى، إدوارد وينتروب، المدير الفني لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المقام حاليا في جدة بالمملكة العربية السعودية، في الفترة من 6 إلى 15 ديسمبر الجاري، حضوره للمهرجان لأسباب صحية، حيث كان من المقرر أن يسافر من باريس إلى جدة يوم الأحد الماضي لحضور حفل الافتتاح.

من جانبه، صرح وينتروب أنه مرض خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأنه في انتظار نتائج العديد من الفحوصات الطبية المتعلقة بفيروس كورونا، كما أن طبيبه نصحه بالتوقف عن العمل لمدة أسبوع، وقال: “أنا حزين جدًا لأنني لم أعد إلى جدة”.

نرشح لك: 7 جنسيات عربية في فيلم “شرف” المنافس في مهرجان البحر الأحمر

كان قد تم تعيين وينتروب مديرًا فنيًا لمهرجان البحر الأحمر في يونيو الماضي، خلفًا للمخرج السعودي محمود صباغ، الذي قام بإعداد المحاولة الأولى في النسخة الافتتاحية في عام 2020، والتي تم إلغاؤها بسبب جائحة فيروس كورونا.

بدوره، عمل وينتروب بشكل وثيق مع فريق البرنامج الحالي، الذي يضم أنطوان خليفة كرئيس قسم الأفلام العربية والكلاسيكية، ومدير البرنامج محيي قاري لاختيار العروض الافتتاحية لهذا العام، وأمضى قرابة شهرين بين منتصف يوليو ومنتصف أكتوبر في جدة، حيث ساعد في التحضير للمهرجان، كما التقى بالشخصيات الرئيسية في صناعة السينما الناشئة في المملكة العربية السعودية.

وأكد أيضا في تصريحات سابقًا أنه يريد عرض العديد من الأفلام التي لم يسبق عرضها في المملكة، قائلا: “في بلد مُنعت فيه السينما لمدة 35 عامًا، أريد أن أعرض نوع الأفلام التي لم يتم عرضها هنا بعد، أفلام تتحدث عن السياسة، والحياة اليومية، والعلاقات بين الرجال والنساء، والعنف، أفلام تثير حوارات ونقاشات”.