انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأسبوع المقبل

يارا سامى

قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن موسم الشتاء يبدأ يوم 21 ديسمبر الجاري، مؤكدة على وجود انخفاض في درجات الحرارة بداية من اليوم.

أضافت “شاكر” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر قناة “صدى البلد” اليوم الأربعاء، أن الفترة الماضية شهدت ارتفاع في معدل درجات الحرارة من 5 لـ6 درجات، لافتة إلى أن ذلك بسبب التأثر بكتلة هوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية برياح ما بين شمالية شرقية وجنوبية غربية أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، ولكنه ارتفاع مؤقت وانخفضت درجات الحرارة بشكل كبير حاليا.

تابعت: “يوم الثلاثاء والاثنين كانت درجات الحرارة مرتفعة وسجلت يوم الاثنين 33 درجة عظمى على القاهرة، ولكن اليوم الأربعاء سجلت 23 وهذا يعني انخفاض الحرارة بمعدل 10 درجات مقارنة بيوم الاثنين”.

أشارت إلى أن هناك اختلاف في الكتل الهوائية بشكل كبير، وأن الكتلة المؤثرة في الوقت الحالي هي كتلة قادمة من جنوب أوروبا، هي رياح شمالية غربية تعمل على انخفاض درجات الحرارة، مؤكدة على استمرارها على مدار الأسبوع المقبل.

تابعت: “الطبيعي في هذه الفترة انخفاض الحرارة وخاصة درجة الحرارة الصغرى اللي بدأت تنخفض بشكل كبير، لذلك بدأنا نشعر بالبرودة في ساعات الليل والصباح الباكر”.

استكملت: “اليوم سقطت أمطار في بعض المناطق على السواحل الشمالية مثل إسكندرية ومطروح، وتحديدا شهدت إسكندرية ارتفاع في أمواج البحر المتوسط وصلت لأربع أمتار ونصف مما أدى إلى خروج بعض الأمواج على الشاطئ وخاصة في المناطق المنخفضة”.

وعن حالة الطقس يومي الخميس والجمعة قالت: “الجو مستقر ودرجات الحرارة ستكون في المعدل الطبيعي فبالنسبة للقاهرة والوجه البحري تتراوح من 22 لـ 23 والسواحل الشمالية من 20 لـ21 وجنوب البلاد تنخفض لتصل لـ27 درجة”، مؤكدة على عدم سقوط أمطار واستمرار الشبورة المائية في الصباح الباكر وتزداد في الطرق السريعة والطرق الزراعية، مشيرة إلى أن وهناك توقعات بسقوط أمطار خفيفة ومتوسطة يوم الأحد على الإسكندرية.