داعية: تحريض المخطوبة على ترك خطيبها حرام شرعا

محمد هيثم

قال الشيخ يسري عزام، من علماء الأزهر الشريف، إن تحريض المخطوبة على ترك خطيبها أمر حرام شرعا، إلا إذا كان هذا الخاطب أخلاقه مشينة فيجوز تحذيرها منه.

أضاف “عزام” خلال حلقة اليوم من برنامج “الحياة أخلاق” المذاع على شاشة “المحور”: “تحريض المخطوبة على ترك خطيبها أمر حرام شرعا، لكن عندنا حاجة اسمها الدين النصيحة، مثلا هذا الخاطب لا يصلي أو كذاب أو سارق أو أخلاقه مشينة، يجوز لنا تحذيرها من هذا الخاطب”.

نرشح لك: الإفتاء: الأصل في الشريعة الزواج بواحدة

تابع: “أما لو كان على دين وخلق وقمنا بتحريض المخطوبة عليه فهذا أمر حرام شرعا، مستدلا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد كبير)”.

واصل: “لا يجب أن ننظر إلى المال أو الجاه وإنما ننظر إلى الدين، مستدلا بقول الرسول (فاظفر بذات الدين تربت يداك)، موضحا أنه على المخطوبة أن تنظر إلى من هو على دين وعلى خلق، فإن كان الخاطب على دين وخلق وتم تحريض المخطوبة عليه فهذا أمر حرام شرعا.

أردف: “فترة الخطوبة هي فترة للتعارف بين الخاطب والمخطوبة، وأولى أن يكون الفسخ في هذه الفترة، بدلا من أن يكون بعد عقد القران والله تعالى أعلى وأعلم”.

 

يذكر أن برنامج “الحياة أخلاق” المذاع على قناة المحور، من تقديم الشيخ يسري عزام، يعرض من السبت إلى الخميس في تمام الثانية ظهرا.