أبرز تصريحات طاهر المعتز بالله عن كتابه "الدحيح.. ما وراء الكواليس"

سالي فراج

حل الكاتب طاهر المعتز بالله، ضيفا على برنامج “حديث القاهرة”، مساء الخميس، الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر شاشة “القاهرة والناس”.

تحدث “المعتز بالله” خلال اللقاء فيها عن كواليس كتابه الصادر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع، بعنوان “الدحيح.. ما وراء الكواليس”، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

نرشح لك: تفاصيل إطلاق “المعجم التاريخي للغة العربية” بالشارقة

1- ليس هدف الكتاب تمجيد أحمد الغندور مقدم برنامج “الدحيح” عبر اليوتيوب، ولكن هدفه تسليط الضوء على المحاولة، فالناس تشعر بالإلهام عند وجود تشابه كبير بين ما يمرون به وما يمر به بطل الحكاية التي يقرأونها.

2- جاءتني فكرة الكتاب عندما أجريت بحثا عن حلقة إيلون ماسك، فشعرت أن هناك نقص في هذا النوع من الكتب في السوق، وقلت إنها ستكون مفيدة للناس.

3- الوحدة لعبت دورا وكذلك الأهل في حياة الغندور، واعتبره من رواد الخلط بين الكتابة الترفيهية والكتابة التعليمية، وهدف “الغندور” الأساسي كان تقريب الشخصية من القارئ.

4- رهان دار الشروق كان على موهبة شابة وأن نقدم الشيء بلغة مبسطة تجذب الشباب للقراءة، أي شخص دخل هذا العمل مر بتجارب فاشلة قبل الوصول للنجاح.

5- العديد من المواهب لا تظهر لمجرد خوفهم وشكهم في قدرتهم الإنتاجية، وسبب الخوف بنسبة كبيرة الأهل لأن لهم دورا محوريا، فكثير من المواهب دفنت بسبب الأهل والعكس صحيح.

6- لم يشعر الغندور أنه قائد الفريق، فلديه شعور دائم أن الفريق داعم ومكملا لبعضه، وعند شعورنا بالغرور كنا نتذكر أن النجاح عمره قصير، وبالنسبة لي أحد أهم مصادر إلهام الدحيح قناة كانت تتكلم عن الفلسفة لا تتعدى مشاهداتها 10000 مشاهدة، ولكنه لإيمانه لما يقدم استمر في تقديم ما يحبه.

7- تخرجنا من الجامعة الأمريكية ساعدنا على تأسيس نظرة لدينا مختلفة للواقع، فالامتيازات التي كنا نتمتع بها فكرنا الاستفادة منها في مساعدة المجتمع وتبسيط العلوم.