الأوقاف تحظر جمع تبرعات أو مساعدات نقدية للتبرعات بالمساجد

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارًا وزاريًّا هامًا بشأن قواعد وضوابط وحوكمة عملية التبرعات العينية والنقدية بالمساجد، يتضمن تنظيمًا دقيقًا لعمليات التبرع بها.

أوضح بيان الوازرة أنه لا يسمح لأي شخص بجمع أي أموال تحت أي مسمى بالمساجد بالطريق النقدي، وعدم السماح بوضع أي صناديق بها، باستثناء ما ينظمه القانون بشأن صناديق النذور بمساجد النذور المحددة بالقانون، كما ينظم القرار آلية قبول أي تبرعات عينية مع الالتزام بكافة الإجراءات القانونية والإدارية لقبولها.

نرشح لك:داعية يرد على مقولة “أنا بشتغل على قد فلوسهم”

في سياق آخر، كان الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، قال إنه بداية من فجر الأربعاء سيتم فتح دورات المياه في المساجد، وذلك بعدما قررت لجنة إدارة أزمة كورونا إمكانية فتحها.

تابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر قناة “صدى البلد”، أنه تم البدء في الصيانة والتجهيزات لفتح دورات المياه، لكن هناك ضوابط سيتم الأخذ والالتزام بها، موضحا أنها بسيطة وتهدف للحفاظ على حياة المواطنين.

أضاف أن الإجراءات تتلخص في الكمامة والمصلى الشخصي والتباعد الاجتماعي، مشيرًا إلى أن قاعات ودور المناسبات والملحقات لم يحل عليها جديد وتظل متوقفة، كما أن الدروس في المساجد لا زالت متوقفة ومدة الخطبة كما هي محددة مسبقًا بـ 10 دقائق.