هل يجب أن يذبح الفرد عقيقة عن نفسه؟.. محمد أبو بكر يجيب

محمد عبد المنعم

قال الشيخ محمد أبو بكر، إنه إذا كبر الشخص ولم يعق عنه أهله؛ فيعق الفرد عن نفسه إذا كان لديه المال والقدرة، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد أن بعث نبيا.

تابع “أبو بكر” خلال حلقة اليوم من برنامجه “إني قريب“، المذاع على شاشة قناة “النهار”، أن النبى صلى الله عليه وسلم بعدها عق عن سيدنا الحسن وسيدنا الحسين والسيدة فاطمة وعن باقي أبناءه وبناته، فمن لم يعق عنه أهله لأي سبب من الأسباب ويملك المال والقدرة فليعق عن نفسه.

نرشح لك: محمد أبو بكر: الموضة لا تعني التعري.. بل الستر

 

واصل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن المولود رهين عقيقته في سلامة خلقه، وفي طاعته لله والرسول، وفي إكرامه وطاعته لوالديه، موضحا أن كل ذلك لأنه بداية حياة هذا المولود كانت بسنة من سنن رسول الله وتقربا لله وشكرا له فيبارك الله في هذا المولود.

أضاف أنه عند ولدة المولود يُحلق شعره ويؤخذ هذا الشعر إلى بائع المجوهرات ليوزن ويتم شراء بوزنه فضة ثم تُخرج كصدقة، مشيرا إلى أن هذا الكلام أورده عبد الرازق في مصنفه حيث قال أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يولد له ولد ول بنت إلا أمر بحلق رأسه وتصدق بوزن شعره وِرِقًا أي فضة، مشيرا إلى أنه إذا لم يحدث ذلك واكتشف الفرد ذلك يمكن أن يعلم متوسط وزن شعر المولود ويتصدق بوزنه فضة، موضحا أنه إذا ولد مولود ومات ولم يعقه والديه لا يشفع لهما فهذا معنى أن المولود رهين عقيقته.

اجواء مهرجان الجونة بعيدا عن الفساتين