"آرت دي إيجيبت" تعلن انطلاق فعاليات "الأبد هو الآن"

عقدت مؤسسة “آرت دي إيجيبت” اليوم مؤتمراً صحفياً للإعلان عن بدء انطلاق أول معرض للفن المعاصر بعنوان “الأبد هو الآن”؛ تحت رعاية الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة في منطقة الأهرامات بالجيزة التي يمتد تاريخها إلى 4500 عام.

وسوف يستضيف المعرض 10 فنانين عالميين؛ وهم الفنان الروسي “ألكساندر بونوماريف”، والفنانة الأمريكية “جيزيلا كولون”، والبرازيلي “خاو تريفيزان”، والفنان الفرنسي “جيه آر”، وكذلك الفنان الإيطالي “لورينزو كوين” ، والفنان المصري “معتز نصر”، والفنانة مصرية الأصل أمريكية الجنسية “شيرين جرجس”، والبريطانيان “شوستر + موزلي”، والبريطاني “ستيفن كوكس را”، والفنان السعودي صاحب السمو الأمير “سلطان بن فهد”.

نرشح لك: “حلم الملح” يفوز بالجائزة الذهبية من المهرجان العربي لفيلم التراث


يشار إلى أن “الأبد هو الآن” يعد معرضا للفن المعاصر، والذي يتضمن أعمالا فنية من مختلف دول العالم؛ للحصول على فرصة فريدة من نوعها من أجل التأمل والاستمتاع بعجائب الحضارة المصرية القديمة من خلال عيون واهتمام وشغف فنانين معاصرين.

يقام المعرض في مكان صنفته منظمة “اليونسكو” من بين أحد مواقع التراث العالمي، وهي أهرامات الجيزة والهضبة المجاورة التي يمتد تاريخها لـ4500 عاما؛ ويهدف هذا الحدث لاستكشاف الزمن باعتباره سرداً متصلاً يقسم الحضارات ويربطها ببعضها.

ومن جانبها، صرحت “نادين عبد الغفار” مؤسسة “آرت دي إيجيبت”: “اليوم، نشهد حدثا عالميا يقام على أرض مصر. اليوم، يتشابك الماضي مع الحاضر، ويمتزج التاريخ مع الواقع، والآثار مع الفن المعاصر.. يسعدنا ويشرفنا حضور ومشاركة فنانين محليين وعالميين من مختلف الدول جاؤوا إلى أهرامات الجيزة التي تعد واحدة من أقدم المعالم الأثرية في التاريخ.. لقد جاء الفنانون إلى هذا المعرض لكي يبعثوا برسالة فخر وتقدير للحضارة المصرية القديمة وتراثها ومعالمها الأثرية التي كانت ولا تزال منارة للفن عبر العصور”.

وعلى هامش فعاليات معرض “الأبد هو الآن”، تقدم “آرت دي إيجيبت” أيضاً أول إنسان آلي فائق الواقعية في العالم حيث يمكنه الرسم والنحت والمشاركة في تنفيذ أعمال فنية. تم برمجة الأجزاء والتقنيات في ذراع هذا الروبوت الذي يحمل اسم “Ai-Da” بواسطة الطالبين المصريين بجامعة “ليدز” “صلاح العبد” و”زياد عباس”.

وسوف تقدم “آرت دي إيجيبت” الأعمال الفنية التي نفذها الروبوت في المعرض الذي ينطلق من الحادي والعشرين من أكتوبر ولمدة يومين، لكن أعمال الروبوت سوف يستمر عرضها حتى الثامن والعشرين من نفس الشهر.

بدورها؛ عبّرت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، عن شكرها للسيدة نادين عبد الغفار وتقديرها للدور الكبير الذي تؤديه مع فريق عملها في مؤسسة “فن مصر ART D’EGYPTE” في الحفاظ على التاريخ العريق لمصر حضارةً وثقافةً وفنًّا، مؤكدةً على أهمية معرض “الأبد هو الآن” في الاحتفاء بهذا التاريخ الأصيل، عبر تقديم أعمال فنية معاصرة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، متضمنةً أعمال أعظم نحاتي مصر الراحل آدم حنين”.

وقالت: “في هذا المعرض المتميز، مع ما يمثّله من محطة تشكيلية فارقة، في إبراز منجز التشكيل العربي والعالمي، وما يقدّمه من حراك بنّاء في وجه الجائحة وتداعياتها على الثقافة والفن والإبداع، نشهد ازدهار الحركة الفنية من جديد، حاملةً دعوة التضامن والتلاقي والتسامح والسلام”.

وتعمل “آرت دي إيجيبت” على الترويج للأعمال الفنية عبر هضبة الأهرامات بالجيزة؛ مع الأخذ في الاعتبار حماية هذا الموقع التراثي. وتم حماية الأرض التي قام عليها المعرض بطبقة من الرمال والقماش المشمع؛ لكي لا تلامس الأعمال الفنية أو تؤثر سلبا على أرضية الموقع.

كما تعمل الشركة بشكل وثيق مع منظمة “اليونسكو” لدعم وتوعية أطفال المدارس العامة حول كيفية حماية المواقع التراثية.

يذكر أنه أصبح هذا المشروع ممكنًا بفضل دعم العديد من الشركاء؛ بما في ذلك سفارة الولايات المتحدة في مصر ، Dior ، هاني سعد ،بادية بالم هيلز ، اورنچ مصر, مؤسسة ساويرس ، أوراسكوم بيراميدز الترفيه (OPE) ، أفريكسم بنك ، سيجنيفاي ،و مجموعة الإسماعيلية و شركة SWVL
وسيتسنى للحضور الوصول إلى الإنترنت عبر شبكة واي فاي مجانية توفرها “اورنچ مصر”، كما تسهل الشركة على زوار معرض Forever Is Now من Art D’Égypte التعرف على كافة تفاصيل الحدث وفعالياته عبر تطبيق خاص من تطوير مختبرات اورنچ لاب.

اجواء مهرجان الجونة بعيدا عن الفساتين