المحلل الشرعي محمد الملاح.. كيف حلل لنفسه الهروب من تصريحاته الصادمة؟

أسماء شكري

جدل كبير أُثير على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حول محمد الملاح الذي عُرف مؤخرا بأنه يعمل كـ محلل شرعي، بعدما تراجع عن تصريحاته التي قالها عبر وسائل الإعلام خلال الأسبوعين الماضيين، بأنه تزوج 33 مرة كمحلل شرعي لرد المطلقات إلى أزواجهن لوجه الله- على حد قوله.

البداية كانت بظهور محمد الملاح في حلقة الأربعاء الموافق 6 أكتوبر الجاري، مع الإعلامي شريف عامر في برنامج يحدث في مصر عبر قناة MBC مصر، والتي تحدث خلالها عن أنه تزوج 33 مرة من 33 سيدة بعدما طلقهن أزواجهن 3 مرات، وأن هذه الزيجات تمت خلال عامين، وأكثر مدة قضاها مع زوجة منهم كانت أسبوعين، كما عرض شريف عامر خلال الحوار صفحة خاصة بمحمد الملاح على فيس بوك أقر بأنه يستخدمها في الترويج لفكرة المحلل دون أن يتقاضى أموالا، مضيفا أنه يحتفظ بكل وثائق تلك الزيجات.

نرشح لك: القصة الكاملة لـ محلل شرعي تزوج 33 مرة

ظهور متكرر

بعد حلقة المحلل الشرعي مع شريف عامر، بدأ يظهر “الملاح” في عدد من المواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية ليكرر نفس التصريحات، ففي اليوم التالي على لقائه في يحدث في مصر، ظهر في بث مباشر على صفحة موقع القاهرة 24 عبر فيسبوك، بتاريخ 7 أكتوبر، وامتد البث لحوالي 20 دقيقة، وأكد خلاله نفس تصريحاته التي قالها في برنامج يحدث في مصر، واستفاض في الحديث حول قيامه بعمل محلل شرعي.

في اليوم التالي بتاريخ 8 أكتوبر الجاري، نشر موقع BBC حوارا أجراه مراسله بالقاهرة أحمد شوشة مع محمد الملاح، والذي أكد نفس التصريحات السابقة، بل وأطلع “الملاح” المراسل على مقطع فيديو عبر هاتفه المحمول، لعقد قران إحدى زيجاته تلك، تضمن مراسم عقد القران وسط حضور عدد قليل من أهل الزوجة، وتضمن الفيديو توقيع محمد الملاح والعروس على العقد.

انسحاب على الهواء

واصل محمد الملاح خلال الأيام اللاحقة على ظهوره الأول في يحدث في مصر، التواجد في وسائل الإعلام للإدلاء بنفس التصريحات، فقد ظهر خلال برنامج “مين فينا الصح” عبر قناة الشمس، ومعه في الحلقة كل من الشيخ علي المطيعي والمحامي أحمد مهران، اللذان هاجماه على هذه الزيجات ومسمى المحلل الشرعي، وأوضح المحامي أحمد مهران أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد محمد الملاح؛ بتعدد الزواج بأكثر من 4 زوجات مجتمعين بالمخالفة للشرع والقانون، مشيرا إلى أنه خاطب قطاع الأحوال المدنية للحصول على وثائق هذه الزيجات.

وخلال الحوار اعترض محمد الملاح على وصفه بأنه يعمل كمحلل شرعي على أنها وظيفة؛ مؤكدا أنه يعمل هذا بالفعل ولكنها ليست وظيفته فهو يعمل محاسبا، وقال إن الصفحة المنسوبة إليه على فيسبوك هو بالفعل عضو فيها ولكن هناك أعضاء “أدمن” غيره ينشرون بوستات بدون علمه، وعندما هاجمه “مهران” بأن ما فعله ليس مباحا ولا يعد زواجا شرعيا؛ انسحب محمد الملاح من اللقاء على الهواء.

تراجع وإنكار

مساء أمس الثلاثاء، نفى محمد الملاح تصريحاته التي قالها خلال الأسبوعين الماضيين، وذكر خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي سيد علي في برنامج حضرة المواطن، عبر شاشة الحدث اليوم، أنه رفع دعوى قضائية لتكذيب تصريحاته عن وظيفة المحلل الشرعي في برنامج يحدث في مصر، موضحا أنه تلقى وعدا من إدارة القناة بالحصول على مبلغ 150 ألف جنيه للتحدث عن الموضوع في الحلقة ولكنه لم يحصل عليه، نافيا أن يكون الأمر كله حقيقيا.

لفت إلى أنه لن يتحدث في هذا الأمر إلا بوجود المحامي الخاص به واسمه محمد السحيمي، كي لا يقع في أي مساءلة قانونية، مردفا: “تم وعدي بأني هبقى نجم ولامع.. لأني بشتغل موديل إعلانات”، وأكد على أن لديه إثباتات لما جرى، وطلب ألا يتحدث إلا في وجود المحامي لأنه لا زال خائفا وتلقى اتصالا من رقم غريب يطلب منه ألا يتحدث في الأمر مرة أخرى- على حد تعبيره.

ما الحقيقة؟!

تكذيب محمد الملاح تصريحاته تلك أثار جدلا كبيرا عن القصة بالكامل، كما استدعى تساؤلات كثيرة حول قوله بأن القضية كلها مختلقة من إدارة MBC مصر بالاتفاق معه، فلو كان كلامه هذا صحيحا، فلماذا كرره في برامج ومواقع إخبارية ولقاءات أخرى على مدار الأيام الماضية، وهل تلقى أيضا وعودا من هذه القنوات والمواقع بقبض أموال مقابل ظهوره خلالها؟ كما أن تصريحه الأخير بأنه يعمل موديل إعلانات وليس محاسبا كما صرح في البداية يدعو إلى الشك، فلم نره كموديل إعلانات من قبل وليس وجهه مألوفا كما هو الحال لمن يعمل بالإعلانات.

ولو كان كلامه صحيحا بأن القصة مختلقة، فما الموقف بالنسبة لصفحته على فيسبوك التي كان قد أقر بأنه عضو فيها ويستخدمها للزواج كمحلل شرعي، ثم تراجع عن ذلك وقال إن هناك أدمنز آخرين، وفي النهاية حُذفت الصفحة ولم يعد لها وجود؟ هل أيضا تلك الصفحة مختلقة؟ لماذا تحدث عنها إذن في حواره عبر قناة الشمس مؤكدا أنه يستخدمها للزواج بتلك الطريقة، مع العلم بأن لقائه هذا جاء بعد أكثر من أسبوع من لقائه عبر يحدث في مصر الذي قال إنه مفبرك بالاتفاق مع إدارة القناة!

تراجُع محمد الملاح عن تصريحاته وتضاربها بهذا الشكل على مدار أسبوعين، يعطينا احتمالين: إما أنه اختلق تلك القصة من البداية بهدف الشهرة أو الظهور إعلاميا أو لسبب خفي خاص به وحده لا نعلمه، أو أنه بالفعل تزوج 33 مرة كمحلل شرعي، وفي كلتا الحالتين يكون قد لجأ إلى نفي تصريحاته خوفا من تلقي عقوبة إذا ثبت أن ما فعله مخالف للقانون.