جديد مهرجان الجونة في دورته الخامسة

أوضح انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة، الأشياء الجديدة التي ستتضمنها الدورة الخامسة من المهرجان، المقرر إقامتها خلال الفترة المقبلة.

قال “التميمي” في حوار نشر بالملف الصحافي الخاص بالمهرجان، إن الروح التي نعمل بها في كل دورة من دورات المهرجان هي روح متجددة تنطوي على الكثير من الطموح والشغف تضاف إلى الخبرات التي نكتسبها على مر السنوات.

نرشح لك:كيف سيتأثر مهرجان الجونة بوجود مهرجانات منافسة في المنطقة العربية؟

تابع أنه في الدورة الخامسة للمهرجان تضاف لمسابقاته مسابقة أفلام البيئة وهي مسابقة جديدة، وسيكون لدينا لأول مرة لجنة تحكيم لأفلامها. عندنا خمسة أفلام مرتبطة بقضايا البيئة في برنامج هذا العام. الفكرة أطلقت في العام الماضي من خلال ندوة تضمنت عرض أحد الأفلام، وجرى العمل بها ابتداء من دورة 2021 وستستمر مستقبلًا.

أضاف كما نستضيف هذا العام برنامج حكايات طائر الشمس الذي سيدعم مجموعة من الأفلام القصيرة المعنية بالأطفال والشباب، وفي السنوات الثلاث القادمة سيقدمون جوائزهم في ورشة عملهم النهائية، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وإلى جانبها هناك مسابقة خالد بشارة التي تطورت هذا العام لتكون مختصة بمشاريع الأفلام القصيرة حيث وصلنا 120 مشروع فيلم مصري قصير. والمسابقة برأيي واحدة من الإضافات المهمة الكبيرة لأنها أتاحت للمهرجان إقامة علاقات جديدة مع وسط سينمائي كان من الصعب عليه الوصول إلى مهرجان الجونة.

أشار إلى أن الدورة تشهد تغير آخر، حصل هذا العام يتعلق بالجائزة التي يمنحها الاتحاد الدولي لنقاد السينما “فيبريسي” حيث تم الاتفاق أن يتحول توجهها لتقدم جائزة للأعمال الأولى لصانعهيا في قارتي آسيا وإفريقيا، في الوقت الذي كانت تُقدم فيه تلك الجائزة في السنوات الماضية لأفضل فيلم عربي. إنها دماء جديدة ترفد قلب المهرجان النابض!