حالات يُطالب فيها اليوتيوبرز والبلوجرز بضريبة القيمة المضافة

حالات يُطالب فيها اليوتيوبرز والبلوجرز بضريبة القيمة

أوضح طلعت عبد السلام، مدير عام بالمكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، تفاصيل البيان الذي أصدرته المصلحة بأنه يجب على “البلوجرز واليوتيوبرز”، التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه، خلال 12 شهرا من تاريخ مزاولة النشاط.

نرشح لك: تعرف على القيمة الضريبية المفروضة على البلوجرز واليوتيوبرز


قال “عبد السلام” خلال فيديو عبر قناة “مصلحة الضرائب” على يوتيوب، إن التجارة الإلكترونية أصبحت تشكل رقما في الاقتصاد المصري، لذلك المصلحة أنشأت وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية ضمن مؤسسة الضرائب، الهدف منها دمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي.
أوضح أن من يستخدم النشاط التجاري سواء عن طريق محلات أو صفحات إلكترونية لتوسيع نشاطه يخضع للضريبة، مشيرا إلى أن القانون لم يفرق بين الممولين باختلاف طريقة نشاطاهم.

أشار إلى أن اليوتيوبرز والبلوجرز مطلوب منهم الذهاب إلى مديرية الضرائب التابع لاختصاصها، لفتح ملف ضريبي وتكون البداية مع ضريبة الدخل، ولفتح ملف ضريبي (صورة من عقد التمليك أو الإيجار للمنزل، وصورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة من عقد الشركة في حال وجود شركة)، بعدها تستلم البطاقة الضريبة بعد 5 أيام بدون رسوم أو تكاليف.
وفيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، لا بد من التفرقة بين النشاط الذي يقدمه اليوتيوبر أو البلوجر، متابعا: “لو حضرتك بتمارس نشاط تجاري على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي النشاط دا له حد تسجيلي وهو 500 ألف جنيه.. يعني لو حجم مبيعاتك السنوية في النشاط التجاري أو الخدمي وصل للرقم دا فأنت أصبحت مطالب تسجل في ضريبة القيمة المضافة، وتعني أن كل عملية بيع تقوم بها يُحصل عليها 14 % تورد إلى مصلحة الضرائب”.

تابع: “في حالة لم تمارس نشاطا تجاريا ومصدر النشاط هو العمل مثل فيديوهات اليوتيوب وهنا الممول لا بيبيع ولا بيشتري، القانون يقول إنها أنشطة غير تجارية لكن الإيراد الخاص بها يخضع لضريبة القيمة المضافة، ولا يوجد بها حد تسجيل الضريبة القيمة المضافة، ويفتح الشخص في نفس الوقت ملف خاص بضريبة الدخل والقيمة المضافة في نفس الوقت”.

أشار إلى أن ضريبة الدخل يتحمل الشخص نفسه عبأها من “صافي الربح”، بينما ضريبة القيمة المضافة، اليوتيوبرز والبلوجرز يحصلونها من المستهلك أو طالب الخدمة ويتم إضافتها على سعر الخدمة التي تقدمها للمستهلك.

أكد على أن أي شخص يقدم سلعة على صفحات التواصل الاجتماعي، لا بد أن يُسجل في مصلحة الضرائب. مؤكدا على أن الضريبة تُفرض على الأرباح لذلك من يقدم نشاطا بدون ربح ينتفي عنه المحتوى المقدم بضريبة.

لفت إلى أن وحدة التجارة الإلكترونية ستتابع الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، وتم وضع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات حتى يتم تزويد المصلحة بالمعلومات، وردا على سؤال إذا ما حصل إحدى الحالات الإنسانية على تبرعات من الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي، هل تخضع للضريبة، أكد “عبد السلام” على أن أي إيراد يخضع للضريبة حتى ولو تبرعات.

أوضح “عبد السلام” أن من يشارك في دفع الضرائب يحصل على أمواله مرة أخرى في صورة خدمات سواء تعليم أو صحة أو طرق، لافتا إلى أن تطبيق القانون يبدأ من الغد، وتبدأ المحاسبة سنويا. مشيرا إلى أنه في حال تجاوز المصروفات الربح يكون الشخص يحقق خسارة لذلك لا يوجد ضرائب.

حالات يُطالب فيها اليوتيوبرز والبلوجرز بضريبة القيمة