عوض تاج الدين: الوضع الوبائي مستقر ونستهدف تطعيم 40 مليون مواطن

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن الموقف الوبائي في أي دولة يُبنى على الحالات المصابة بفيروس كورونا، والحالات الخطرة، ومعدل الوفيات نتيجة الفيروس، مشيرا إلى أن الموقف الحالي في مصر مستقر، وأنه لا يستطيع أن يقول إن الفيروس أصبح أكثر انتشارا في الموجة الحالية.

أضاف “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “آخر النهار” مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة “النهار”، أن أعداد الحالات والأعراض لم تختلف كثيرا عن الموجات السابقة، لافتا إلى أن البعض يتحدث عن انتشار المرض بشكل عائلي داخل الأسرة الواحدة، والعائلات بدأت تهتم أكثر، وتبرز احتمالية إصابة الأطفال بكورونا.

نرشح لك: “البحوث الفلكية”: انقطاع الإنترنت عن العالم شائعة

 

أشار إلى أن الشكل الوبائي حاليا في مصر متوازن ومتماشي مع الموجات السابقة، ولكن أصبح لدى الأطقم الطبية والعائلات خبرة في التعامل مع الفيروس والحالات المصابة.

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، على أن كل اللقاحات المتوفرة في مصر آمنة وفعالة، مشيرا إلى أن البعض يتحدث حاليا عن تطعيم الحوامل والأطفال تحت 18 سنة، ومدى فعالية اللقاح مع تلك الفئات.

لفت إلى أن هناك دراسة تم إجرائها عن 2500 سيدة حامل أثبتت أن اللقاح فعال وآمن على الحوامل، وهناك تجارب سريرية تتم على اللقاحات بشكل مستمر حتى يتم التأكد مع عدم تأثير اللقاحات على الحوامل والأطفال.

استمر إن الدولة المصرية تستهدف تطعيم 40 مليون مواطن خلال العام الجاري، متابعا: “كل ما بيجيلنا كميات أكثر من اللقاحات بنوسع دائرة الفئات المستحقة للقاح، فنجحنا في تطعيم الفئات الطبية وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة، والآن بدأنا في تطعيم فئات أخرى”.

واصل: “لازم في المرحلة دي نمشي في مسار الوقاية باستخدام الكمامة وعدم التجمعات ووسائل النظافة المختلفة واستمرار حملة التطعيمات، مع التوسع في اللقاحات”.

مراحل الحب في لحن بليغ حمدي