هل البنج مُضر للحاصلين على لقاح كورونا؟

فيروز وائل
البنج مُضر للحاصلين على لقاح كورونا

انتشر في الساعات الماضية العديد من التحذيرات بشأن تفاعل لقاحات كورونا مع أنواع البنج المختلفة مما يؤدى إلى أعراض جانبية قد تسبب الوفاة.

وهذا ما نفاه الدكتور إسلام عنان، خبير إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة، أثناء مداخلته بالأمس مع برنامج ” مساء DMC ” مع الإعلامية جاسمين طه، وأوضح أن هذه التحذيرات ليس لها أي أساس من الصحة، حيث أصدرت الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير بيان به بعض التوصيات لتفادي أي أعراض جانبية أو تفاعلات بين أنواع اللقاحات المختلفة والبنج مثل وجود فاصل أسبوعين بينهما سواء قبل عملية التلقيح أو بعدها حتى لا تتفاعل المكونات الخاصة باللقاح مع البنج الكلي وبالتالى تؤثر على الجهاز المناعي للجسم، ولكن البنج الموضعي ليس له أي تأثير.

هل البنج مُضر للحاصلين على لقاح كورونا

 

نرشح لك: خبير أوبئة: ينصح بعدم إجراء أي عمليات بـ “بنج” لمتلقي اللقاح إلا بعد 14 يوما

وأكد على أنه كلما زاد عدد اللقاحات كلما زادت الشائعات، لافتًا إلى وجود عدة احتياطات يجب مراعاتها من قِبل مرضى الحساسية على سبيل المثال حينما يظهر بعض الأعراض على الجلد مثل الإحمرار أو الحكة في أول ساعة أو ساعتين من تلقيه، وأيضاً في حالات الحمل والرضاعة، أو الأشخاص الذين يعانون من أي مرض مناعي.

تابع “عنان” أن حتى الآن كل اللقاحات تتماشى مع بعضها البعض عند الخلط بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية بشرط وجود شهر فاصل بين الجرعتين وذلك في الضرورة القصوى مثل السفر.

وأضاف أنه من أسباب تزايد أعداد كورونا هذه الفترة بالرغم من التوسع في تلقي اللقاح بين المواطنين هو اقتراب الموجة الرابعة وظهور “دلتا ودلتا بلس”، إذ أن الإحصائيات على المستوى العالمى تؤكد أن٩٠% من المصابين المتواجدين في المستشفيات لم يتلقوا اللقاح من الأساس، أو أنهم في الموجات السابقة لم يذهبوا للمستشفى عند إصابتهم بالمرض.