الأخيرة

متى يكون تحميل “تيك توك” وأمواله حرام؟ الأزهر للفتوى يوضح

محمد عبد المنعم
تحميل تيك توك

رد الشيخ محمد العليمي، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على التساؤل حول كسب الأموال من تحميل تطبيق “تيك توك”، مؤكدا على ضرورة الانتباه وقراءات بنود التطبيق جيدا قبل الموافقة عليها عند التنزيل.

قال “العليمي” إنه بخصوص تطبيق “تيك توك” يجب أن نوضح عدة أمور أولها هل لهذا التطبيق استخدام واحد أم عدة استخدامات؟ هل هو يستخدم في الخير فقط أم في الشر فقط أم في كليهما؟ فإذا كان يستخدم في الخير فقط؛ فإنه يجوز للفرد تنزيل التطبيق وإذا كان هناك أجر فلا مانع من أخذه.

نرشح لك: تيك توك تطلق تنسيق إعلانات جديد


في سياق متصل، تابع أما إذا كان يستخدم التطبيق في حرام فقط؛ فإنه يحرم تنزليه وإرساله للآخرين ويحرم ما يؤخذ عليه من مال، مشيرا إلى أنه إذا كان يستخدم التطبيق في أشياء حلال وأشياء حرام أي فيه نفع وضر ولكن غالبه الضر؛ فإن الفرد إذا تيقن من نفسه أنه لن يتأثر بالضر وسيستخدمه في النفع فقط فيجوز له مع الكراهة تحميل التطبيق.

أضاف أنه إذا كان التطبيق غالبه نفع وقليله ضر فيجوز للفرد أن ينزله، موضحا أن تقاضي الفرد أجر جراء تنزيل “التيك توك” يكون مباح إذا كان لا يتعارض مع القوانين المنظمة لهذه الأمور، ولا يؤدي إلى مفسدة في الحال والمال.

أردف أن سياسة العطايا قائمة على سياسة الاستهلاك والاشتراكات فيما بعد ذلك، فيجب على الفرد أن يكون منتبها للعقود التي لا نلتفت لها عند تنزيل التطبيق ونقوم بالضغط على زر موافقة، مؤكدا أن الأولى الابتعاد عن أخذ المال من “تيك توك”، أما إذا كان الفرد في احتياج له فيراعي الشروط السابق ذكرها.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock