استشاري نفسي: الصبارة الراقصة تسبب هلاوس للأطفال

محمد عبد المنعم
الصبارة الراقصة

حذر الدكتور محمد هاني، الاستشاري النفسي من شراء الصبارة الراقصة للأطفال، موضحا أنها تسبب الهلاوس واضطرابات الشخصية، وتجعل الأطفال يميلون للعزلة.

قال “هاني” خلال مداخلة هاتفية صباح اليوم الأحد، في برنامج “صباحك مصري” الذي يعرض على قناة “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي هشام عاصي، إنه يحذر من شراء الصبارة الراقصة للأطفال؛ لأنها تسبب للطفل اضطرابات الشخصية وهلاوس أثناء النوم لأنه يكلم شيء آخر وهذا الشيء الآخر يقلد الطفل مما يؤدي بالطفل إلى الخروج من العالم الحقيقي والدخول إلى العالم الافتراضي مما يسبب العزلة للطفل.

نرشح لك: دفع 80 ألف بدلا من 8 آلاف.. صاحب محل هواتف يبحث عن مشتري

تابع أن بعض الأطفال من الممكن أن يصابوا بهلاوس وتخيلات أثناء النوم، فمن الممكن أن يحلم أن الصبارة تكلمه أثناء النوم، مضيفا أن هناك بعض الأطفال تتقمص شخصيات الألعاب الموجودة في حياتهم؛ مما يؤدي إلى تقمص الطفل لشخصية هذه الصبارة ويرغب منها أن تحقق له كل مطالبه.

أضاف أن الفئة التي يمكن أن تتضرر من هذه اللعبة تبدأ من سن سنتين حتى 10 سنوات، محذرا أن ما تروج له شركات التسويق من أن الصبارة الراقصة ستساعد الأطفال على الكلام هو شيء خاطئ، كما حذر الأسر من شراءها لأنها ليس لها قيمة وتسبب اضطرابات نفسية للأطفال.

أوضح أنها تسبب للأطفال حالة من العزلة ونوبات من الاكتئاب؛ لأن الطفل سيرغب في قضاء أوقات طويل مع الصبارة مما يؤثر في شخصيته، موضحا أن شخصية الطفل تكون هشة وفي طور التكوين وشيء خطير جدا أن تؤثر فيها بالسلب.

أردف أن هناك طائفة أخرى من الأطفال ستشعر بالخوف من الصبارة الراقصة؛ لأنه سيصاب بالتوتر نتيجة ارتفاع هرمون الأدرينالين بسبب أنه يرى أن هناك أحد يتحدث إليه ويقلده؛ مما يسبب انزعاج الطفل وقد يؤدي إلى البكاء.

الصبارة الراقصة